عموميات القابضة للطرق والكباري: نفذنا مشروعات بـ10 مليارات جنيه العام المالي الماضي

آخر تحديث: الجمعة 27 يناير 2023 - 7:48 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي

الرئيس التنفيذي للقابضة: مصنع جديد لإنتاج الفلنكات الخرسانية لتلبية احتياجات القطار الكهربائي السريع

اعتمدت الجمعيات العامة لشركات النيل العامة للإنشاء والطرق، والنيل العامة للطرق والكباري، والنيل العامة للطرق الصحراوية التابعة للشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري، إحدى شركات وزارة النقل، القوائم المالية والحسابات الختامية للعام المالي 2021/2022، بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة، اللواء عادل ترك، والرئيس التنفيذي للشركة القابضة، علي عياد، ورئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، اللواء حسام الدين مصطفى، وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات والإدارة المركزية، لمتابعة تنفيذ الخطة وتقييم الأداء، وممثلي مركز معلومات مجلس الوزراء ومجلس إدارة الشركة وأعضاء الجمعية العمومية.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة، في بيان اليوم الجمعة، أن الشركة القابضة والثلاث شركات التابعة نفذت خلال العام المالي 2021/2022 أعمال بلغت قيمتها 10 مليارات جنيه تقريبا مقارنة بـ 8.6 مليارات جنيه خلال العام المالي السابق، رغم المصاعب والتحديات التي واجهتها الشركة القابضة والشركات.

وقال تُرك، إن الشركات التابعة أنجزت العديد من المشروعات الحيوية ذات الأهمية الكبيرة والتي تعد صروحا جديدة في الجمهورية الجديدة، منها مشروع القطار الكهربائي الخفيف، حيث تم تنفيذ 3 محطات و2 كوبري، كذلك البدء في إنشاء مرافق القطاع الكهربائي السريع من العين السخنة حتى العلمين ومن أكتوبر حتى أبو سمبل.

وأضاف أنه تم تنفيذ العديد من مشروعات الطرق والكباري، والمشاركة في نهضة السكك الحديدية من خلال إنشاء الورش الجديدة في جميع أنحاء الجمهورية، لافتا إلى أن تنفيذ الشركات التابعة مثل هذه المشروعات الحيوية ذات الصعوبة الكبيرة يعد انجازا يحسب لها في ظل الظروف الاقتصادية المعقدة الحالية وقبلها أزمة جائحة كورونا.

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للشركة القابضة إن الشركات التابعة تقوم بإنشاء مصنع جديد لإنتاج الفلنكات الخرسانية بمعدل 1400/ اليوم، لتلبية احتياجات القطار الكهربائي السريع، كما تم إنشاء مصنع آخر بمدينة الإسكندرية لإنتاج الفلنكات الخرسانية لتغطية احتياجات الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وأشار إلى سعي الشركة القابضة، بدعم من وزير النقل النقل، إلى سداد جزء كبير من مديونياتها لدى جهات الدولة المختلفة، وذلك من خلال إجراء تسويات عينية مع مصلحة الضرائب والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ما أدى إلى إيقاف نزيف الفوائد وغرامات التأخير المترتبة على تلك المديونيات.

وتابع أن الشركة القابضة تسعى إلى تحسين موقف السيولة المالية للشركات التابعة، والتي يمكن استغلالها في رفع كفاءة المعدات والوحدات الإنتاجية وزيادة معدلات الأداء، مؤكدا أن الشركات الثلاثة التابعة لها ستظل ذراعا تنفيذها فاعلا لوزارة النقل، حيث تم إنجاز عدد كبير من المشروعات لجهات إسناد مختلفة في قطاع الطرق والكباري والإنشاءات والسكة الحديد والجر الكهربائى والموانئ.

وشدد الرئيس التزامها بتنفيذ ما يُسند إليها من مشروعات طبقا لبرامجها الزمنية المحددة وبالجودة المطلوبة، خاصة في مجال المقالات والتشييد.
من جانبه، استعرض العضو المنتدب التنفيذي النيل العامة للإنشاء والطرق، محمد أبو سريع، مؤشرات الإنتاج الذاتي من الخلطات الاسفلتية والخرسانية ومصنع الإضافات التي أدت لتغطية احتياجات الشركة، كذلك مصنع الفلنكات الخرسانية لتغطية احتياجات الهيئة القومية لسكك حديد مصر والهيئة القومية للأنفاق.

كما لفت إلى حصول شركته على تصنيف الفئة الأولى في الأعمال البحرية والنهرية والتكريك من الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، لترتفع عدد التخصصات المصنفة فئة أولى والتي تنفذها الشركة إلى 13 تخصصا في قطاع المقاولات.

وحول أهم مؤشرات نتيجة النشاط المالي، أوضح أبو سريع إلى أن إيراد النشاط المحقق بلغ 6624 مليون جنيه مقابل 5230 مليون جنيه للعام السابق بنسبة زيادة 26.7%، كما بلغت الأجور المنصرفة للعاملين 408 مليون جنيه مقابل 352.4 مليون جنيه بنسبة زيادة 15.8%.

وحول أبرز المشروعات ونتائج الأعمال خلال العام المالي 2020/2021، أشار إلى أن الشركة نفذت لصالح الهيئة العامة للطرق والكباري عددا من المشروعات، منها ازدواج المرحلة الأولى من طريق "كفر الشيخ/ دسوق" بطول 10 كيلو متر، وتطوير ورفع كفاءة الطريق الدائري من المريوطية إلى البحر الأعظم، كذلك ازدواج طريق "6 أكتوبر / الواحات" القطاع الرابع بطول 30 كيلو متر ضمن المشروع القومي للطرق، وإنشاء كوبري الدوران للخلف بالعامرية على طريق "الإسكندرية / القاهرة" الصحراوي، ومشروع استكمال إنشاء ازدواج طريق المنصورة دمياط الشرقي (المرحلة الثانية)، ورفع كفاءة طريق "مطروح / السلوم"، وتطوير ورفع كفاءة الطريق الزراعي في المسافة من بنها حتى دفرة باتجاه الإسكندرية، وتطوير طريق "السويس / العين السخنة".

ولفت إلى تنفيذ أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق الصعيد الغربي بطول 52 كيلو متر، المرحلة الثانية من "المنيا/ ديروط"، وإنشاء طريق "برانيس / حلايب"، ورفع كفاءة وإعادة طريق شلاتين أبو رماد.

وفي قطاع السكة الحديد، أعلن أبو سريع إنجاز أعمال تطوير ورش عمرة الجرارات بعنابر بولاق السبتية، ورفع كفاءة أبراج الإشارات من القاهرة وحتى بنها، وفي ميناء الإسكندرية تم تنفيذ مباني الفحص المشترك ومشروع تجديد البنية التحتية للمحطة المتعددة الأغراض.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved