«الصحة» توافق على طرح عقار جديد لعلاج السكر يحقن مرة واحدة فى الأسبوع

آخر تحديث: الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 4:27 م بتوقيت القاهرة

كتبت - أسماء سرور:

وافقت وزارة الصحة لأول مرة على طرح عقار جديد لعلاج السكر، يحقن مرة واحدة فى الأسبوع تحت الجلد، بواقع ٤ مرات فى الشهر، مما يجنب المرضى الحقن يوميا، كما يترتب عليه انخفاض مستوى السكر فى الدم دون حدوث هبوط مفاجئ في مستوي السكر في الدم.

 

وقال الدكتور هشام الحفناوي أستاذ الباطنة والسكر وعميد معهد السكر، إن مرض السكر من الأمراض الشائعة، ويبلغ عدد المصابين به حول العالم 415 مليون شخص فى عام 2015، ومن المتوقع بحلول عام 2040 أن يصل العدد إلى أكثر من 614 مليون شخص مصاب، لافتا إلي أن مصر تعد من أكثر 10 دول إصابة بمرض السكر طبقا لأخر الإحصاءات، حيث بلغ عدد المصابين بها 8,2 مليون شخص.

 

وأضاف الحفناوي، في كلمته بالمؤتمر الذي عقدته اللجنة القومية للسكر للإعلان عن العلاجات الجديدة، اليوم الثلاثاء، بأحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة، أن خطورة المرض تكمن في مضاعفاته على الأوعية الدموية، وأنسجة الجسم المختلفة، مما يؤدي إلي تصلب الشرايين وأمراض القلب، والجلطة الدماغية، علاوة علي اعتلال في شبكية العين وقصور في وظائف الكلي، والفشل الكلوي، موضحا أن ضبط السكر في الدم إلي الحد الموصى به في الخطوط الإرشادية قد يحد من مضاعفات المرض.

 

وقال الدكتور صلاح شلباية أستاذ علاج السكر والغدد الصماء كلية طب جامعة عين شمس، إن العلاج الجديد لمرضى السكر من النوع الثاني يستخدم بالحقن تحت الجلد، ويتميز بقدرته على ضبط السكر بشكل قوى بدون دخول المريض فى سقطات سكرية، وماهو ما يطلق عليه الهيبوجلايسيميا، ويعني نقص السكر، لأنه يعتمد فى عمله على نسبة السكر فى الدم.

 

وأشار شلباية، في كلمته بالؤتمر، إلى أن العلاج الجديد يعمل على خفض وزن المريض إلى حد ما، ولذلك يفضل استخدامه لدى المرضى المصابين بزيادة الوزن أو سمنة، وأكثر ما يميز هذا الدواء كونه يؤخذ مرة واحدة فى الأسبوع، بالتالي يحقن المريض 4 مرات فى الشهر بدلا من 30 مرة.

 

ولفت إلي أن الخطوط الإرشادية لعلاج مرضى السكر تنصح باستخدام العلاج الجديد لمرضى السكر، كخط دفاع ثانى بعد الخط الأول ميدفورمين، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة.

 

وقال الدكتور إبراهيم الإبراشى أستاذ علاج السكر والغدد الصماء رئيس أقسام الباطنة والسكر بقصر العيني، إن عدد مرضى السكر في مصر طبقا لأحدث حصائيات الاتحاد الدولي لمرض السكر والمعلن في ديسمبر 2017، ارتفع من ٧,٥مليون مريض في 2013 إلى 8.2 مليون في 2017، فيما استمرت مصر تحتل المركز 8 في أكبر دول في العالم من حيث عدد مرضى السكر.

 

وأضاف أنه المتوقع احتلال مصر للمركز السادس عام ٢٠٤٥، بعدد مرضى يصل إلى ١٦,٧ مليون مريض، مشيرا إلى أنه ٢٠١٤ طبقا لأحدث احصائيات الاتحاد الدولي لمرض السكر لم تكن مصر من الخمس دول في منطقه الشرق الأوسط المعروف عنه ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكر، ولكن فى ٢٠١٧ أصبحت مصر في المركز الثاني هي ودولة الإمارات العربية خلف السعودية بنسبة الإصابة ١٧,٣ ٪‏، وفى ٢٠١٢ أشارت منظمة الصحة العالمية أن واحد من كل ٣ مصريين يعاني من السمنة، وأن ٧٢ ٪‏ من المصريين لا يمارسون الرياضة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved