عمر الحمامصى الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة: ندرس هيكلة جديدة للمديونيات والاستفادة من مبادرة البنك المركزى لمساندة السياحة

آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2021 - 10:14 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ عفاف عمار:

تسليم 445 وحدة من مشروع O West عام 2023 وحققنا مبيعات بقيمة 7.6 مليار جنيه
التوريق والتصكيك بدائل تمويلية تحت الدراسة.. ولا نية للاقتراض البنكى
نمتلك 7 آلاف غرفة فندقية فى عدة دول.. والسياحة ما زالت متأثرة بأزمة كورونا
خلق مدن متكاملة استراتيجية الشركة فى مصر
.. ولا نمانع من مشاركة مطورين فى مشاريعنا
هدفنا توفير عملة صعبة من خلال البيع للمشترين الأجانب

قال عمر الحمامصى الرئيس التنفيذى لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن الشركة تدرس هيكلة جزء من المديونيات المستحقة للبنوك فى ظل تراجع اسعار الفائدة، بالإضافة إلى الاستفادة من المبادرة الجديدة للبنك المركزى لدعم قطاع السياحة، وذلك بالتزامن مع دراسة اللجوء إلى اليات تمويل اخرى مثل التوريق والتصكيك لاختيار البدائل الافضل للشركة.
اضاف ان الشركة لديها سيولة كافية للانفاق على مشاريعها ولا توجد خطة فى الوقت الحالى للحصول على قروض من البنوك ولكن جار دراسة هيكلة بعض المديونيات، بالإضافة إلى المبادرة الجديدة التى طرحها مؤخرا البنك المركزى لمساندة قطاع السياحة.
وكانت الشركة أعلنت فى ديسمبر الماضى عن توصلها إلى اتفاق مع البنوك على جدولة مديونيات بقيمة 3.5 مليار جنيه.
أشار الحمامصى إلى ان مبيعات المشروع منذ اطلاقه عام 2019 حتى نهايه 2020 بلغت 7.6 مليار جنيه وعدد 1482 وحدة سكنية، وجار حاليا الاعمال الانشائية لعدد 445 وحدة المخطط تسليمها عام 2023، ولكن الشركة تسعى للتسليم قبل الموعد المحدد مع العملاء.
وارتفعت مبيعات المشروع فى الربع الاخير من عام 2020 إلى 1.2 مليار جنيه بمعدل نمو 46.9%، ووصل صافى المبيعات خلال 2020 إلى 3.3 مليار جنيه مقابل 4.3 مليار جنيه عام 2019.
يقام “O West” فى مدينة السادس من أكتوبر على مساحة 1000 فدان بما يعادل 4.2 مليون متر مربع وهو شراكة بين شركة اوراسكوم وهيئة المجتمعات العمرانية، وقال الحمامصى «أمامنا نحو 6 ــ 7 سنوات للوصول لأجمالى المبيعات المستهدفة للمشروع ما بين 70 ــ 80 مليار جنيه».
وبموجب هذه الاتفاقية تحصل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إجمالى مدفوعات بقيمة 11.4 مليار جنيه مصرى على مدار 8 سنوات وحصة عينية أساسية من المساحة البنائية 130000 متر مربع تسلم فى العام الثامن للمشروع. هذا وسوف تقوم الشركة بتسليم حصة عينية إضافية 150,000 متر مربع فى العامين التاسع والعاشر بالتساوى.
وتمتلك اوراسكوم للتنمية القابضة محفظة أراض تبلغ 101 مليون متر مربع بما يعادل 24 الف فدان.
وعن تعامل الشركة مع تداعيات ازمة كورونا، قال الحمامصى «لدينا 9 مشروعات فى 7 دول، وخلال ازمة كورونا استفادت المشروعات البعيدة عن المدن ذات الكثافة السكانية مثل مشروع الجونة ومكادى هايتس ومنتجع اندرومات فى سويسرا وسيفا فى سلطنة عمان».
اضاف ان ازمة كورونا اثبتت ان «أوراسكوم للتنمية القابضة» تسير فى الاتجاه الصحيح من خلال خلق مدن متكاملة بعيدة عن الازدحام، وتعتمد على المساحات الخضراء، حيث تسعى الشركة لتكرار تجربة الجونة إلى غرب القاهرة من خلال مشروعها “O West” الذى يوفر بيئة صحية تعتمد على مساحات خضراء شاسعة، بالإضافة إلى خدمات متنوعة ابرزها 5 مدارس دولية ومستشفى، اكبر نادى فى غرب القاهرة على مساحة 50 فدانا.
أوضح الحمامصى أنه تم التعاقد مع 5 مدارس دولية متخصصة من المقرر تشغليهم تباعا حتى 2023 منها مدارس دكتورة نرمين اسماعيل NIS لإنشاء مدرستين دوليتين واحدة تطبق نظام التعليم البريطانى IGCSE / IB والأخرى النظام الأمريكى. ومن المنتظر افتتاح المدرستين فى 2022 قبل عام من تسليم أول الوحدات العقارية فى “O West”.
وعن امكانية اتجاه الشركة لتطوير مشروعات عمرانية بمساحات صغيرة «كمبوند»، قال الحمامصى «لدينا قناعة ان ما يميزنا هو خلق مدن متكاملة وتطوير اراضى بمساحات لا تقل عن 1000 فدان»،
وتطور أوراسكوم للتنمية مشروع مكادى هايتس على مساحة 3.4 ملايين متر مربع، وقال الحمامصى ان حجم التطوير فى المشروع يتراوح ما بين 10 ــ 15% وأن المبيعات المحققة فى المشروع بلغت 450.4 مليون جنيه مصرى فى 2020، ونستهدف تسليم 244 وحدة عقارية فى مكادى هايتس بحلول 2022.
اضاف أن الشركة لا تمانع فى مشاركة مطورين داخل مشاريعها بشرط الالتزام بنفس المعايير والجودة التى تعمل بها اوراسكوم، قائلا «فكرة الشراكة متاحة ولكن لا يوجد مفاوضات حاليا».
اما عن تأثر الشركة بازمة كورونا فيما يتعلق بالشق الفندقى، قال عمر الحمامصى ان اوراسكوم للتنمية القابضة لديها 7 آلاف غرفة فندقية ما بين سلطنة عمان والجونة وطابا هايتس والفيوم واندرمات والإمارات ومونتينيجرو، وقد تراجعت نسب الاشعال بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.، ولكن نمو المبيعات العقارية احدث توازنا فى الايرادات ساعدت الشركة على امتصاص الآثار الناجمة عن كورونا.
واستفادت المبيعات العقارية لمدينتى الجونة ومكادى هايتس من الاقامة الممتدة اثناء فترة الاغلاق، حيث شهدت الشركة زيادة فى الطلب على الوحدات العقارية منذ مايو 2020، وارتفعت المبيعات العقارية بنسبة 32.3% لتصل إلى 1.9 مليار جنيه خلال الربع الرابع من عام 2020 مقابل 1.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2019، بينما بلغ صافى المبيعات العقارية 6.2 مليار جنيه عام 2020 مقابل 6.9 مليار جنيه عام 2019.
تابع: ما زال قطاع السياحة فى مصر متأثر بشدة نتيجة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد. فإن التعافى الكامل من الجائحة سيستغرق بعض الوقت، ولكن نرى ان الانتعاش الحالى فى السوق المحلية ونشر اللقاحات العالمية يعزز وجهة نظرنا بأن شعور الفرد بالأمان يساعد على سرعة عودة الإقبال على السفر. وتواصل الشركة تنفيذ العديد من مبادرات توفير التكاليف عبر الفنادق كما تواصل الجهود المبذولة لزيادة الطلب من السوق المحلية لجميع الوجهات لحين عودة الرحلات الدولية إلى مصر. ووفقًا للقرار الحكومى، لا تزال الفنادق تعمل بنسبة إشغال 50٪ من إجمالى طاقتها منذ يونيو 2020.
اضاف ان الشركة تمتلك 6 فنادق بإجمالى 2349 غرفة فى طابا هايتس التى تواصل التحديات حيث لا تزال الحدود مع الأردن مغلقة منذ مارس 2020. وحاليا فندق واحد هو المفتوح من اجمالى الفنادق ولا تزال استراتيجية الشركة على المدى القصير تتركز على تطوير وتعزيز فرص الأعمال الحالية والمتوقعة مع المنظمين المحليين.
وبالنسبة لخطة عمل الشركة خلال العام الجارى، قال الرئيس التنفيذى لشركة اوراسكوم للتنمية القابضة «لدينا خطة طموح جدا على مستوى المبيعات والانشاءات».
أضاف أن الشركة لا تسعى فقط للبيع فى السوق المحلية ولكن هدفنا جذب المستثمرين الأجانب لتوفير العملة الصعبة، قائلا «ارتفاع نسبة الأجانب فى الجونة تجعلها أقرب لكونها مدينة عالمية».
وارتفع صافى المبيعات العقارية فى الجونة بنسبة 10.6% لتصل إلى 2.4 مليار جنيه خلال عام 2020، مقابل 2.2 مليار جنيه عام 2019، وفى مكادى هايتس سجلت المبيعات زيادة بنسبة 12.6% لتصل إلى 450.4 مليون جنيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved