وزيرة البيئة ومحافظ السويس يناقشان الوضع الحالي لمنظومة إدارة المخلفات

آخر تحديث: الإثنين 27 مارس 2023 - 10:55 ص بتوقيت القاهرة

دينا شعبان

 

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماعًا مع اللواء عبدالمجيد صقر، محافظ السويس، لمناقشة مستجدات مشروع المدفن الصحي للتخلص الآمن من المخلفات، الذي يتم تنفيذه بمحافظة السويس، وأيضا الوضع الحالي لمنظومة إدارة المخلفات بالمحافظة، وفرص الاستثمار في المجال.

جاء ذلك بحضور الدكتور طارق العربي رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والدكتور علي أبو سنة، رئيس جهاز شئون البيئة، وعدد من القيادات المعنية بالوزارة، وأحد المستثمرين فى مجال المخلفات.

وأشادت الدكتورة ياسمين فؤاد، بالتعاون والتنسيق الجاد بين الوزارة والمحافظة للنهوض بمنظومة المخلفات، موضحة أن هناك مخططات للتعامل مع المخلفات لكل محافظات الجمهورية، والتى منها المخطط الخاص بمنظومة إدارة المخلفات بمحافظة السويس، وقد قام بوضعها نخبة من الأساتذة والخبراء الوطنيين من الجامعات المصرية والاستشاريين، والتي توضح كمية المخلفات المتولدة بالمحافظة، وعدد المدافن والمحطات وغيرها من أعمال البنية التحتية.

وفي ضوء سعى وزارة البيئة لدعم الاستثمار، استعرضت وزيرة البيئة الخطوات التي يمكن اتخاذها والتكنولوجيات المستخدمة في إطار منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية، من بنية تحتية وعقود تشغيل، وقانون المخلفات، وكيفية تمكين القطاع الخاص للعمل فى تلك المجال، ومصانع التدوير والتى تعمل الدولة على طرحها للاستثمار بنظام التصميم والإنشاء والإدارة، حيث تم استصدار قرار من رئاسة مجلس الوزراء بتحويل المخلفات إلى طاقة.

كما استمعت الوزيرة، خلال الاجتماع إلى خطوات المشروع المقدم من أحد المستثمرين، فى مجال إعادة تدوير المخلفات بمحافظة السويس، مؤكدة على ضرورة توافر دراسة فنية حول التكنولوجيا المتبعة بالمشروع، موضحة أنه سيتم إعطاء موافقة مؤقتة، ويتم تقييم ومتابعة المشروع من خلال لجنة من جهاز شئون البيئة خلال الفترة القادمة.

وتقدم محافظ السويس بالشكر لوزيرة البيئة على الجهد المبذول للنهوض بمنظومة المخلفات، مستعرضا المعوقات والمشكلات التى تواجهها المحافظة لرفع كفاءة منظومة المخلفات، كما أكد محافظ السويس، ضرورة توفير محطتين وسيطتين للمحافظة، إحداهما بمنطقة عتاقة، والأخرى بحي فيصل.

واتفق الجانبان على العمل على حل هذه المشكلات، والانتهاء من كل الإجراءات الخاصة بتسليم تلك المحطتين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved