«فضيت عليك نفسك يا غاوي بني آدمين».. 10 أغنيات من تأليف الشاعر الراحل ميدو زهير

آخر تحديث: الإثنين 27 أبريل 2020 - 9:48 م بتوقيت القاهرة

كريم البكري

رحل عن عالمنا أمس، الشاعر الغنائي ميدو زهير، عن عمر ناهز 45 عامًا بعدما ترك إرثًا من الأغاني الملهمة لجيل الشباب الذي اعتاد الاستماع لمطربي الأندرجراوند.

ميدو زهير، لم يكن من هواة الظهور الإعلامي، ونادرا ما جلس أمام الكاميرات، حتى صورته الشخصية لن تجدها في حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، ولكن كلماته كانت السمة المشتركة التي جمعت العديد من مطربي الأغنية المصرية في شكلها الجديد، أمثال دينا الوديدي - وسط البلد - بلاك تيما - مريم صالح.. وغيرهم.

وفيما يلي ترشح الشروق 10 أغنيات من كلمات ميدو زهير لجمهوره ومحبيه.

1- مريم صالح - ليه تنربط

من أغنيات ألبوم «أنا مش بغني» قدمت الفنانة مريم صالح أغنية «ليه تنربط»، من كلمات ميدو زهير، وألحان تامر أبو غزالة.
الأغنية كانت على رأس اختيارات جمهور ميدو زهير في رثائه.. لأنها تأملت مفهوم الموت من زاوية أخرى، فجاءت الكلمات كالتالي: «انساب وليه تنربط - ياللي في ضهرك جناح - احزن علشان تنبسط - موت علشان ترتاح».
وكعادة الشاعر الراحل، لا يتخلى عن الفلسفة في كلماته، فتجده ينظر للموت وكأنه الحقيقة الحتمية القادمة لا محالة، وربما كان تأخره يزيد من آلام صاحبه، فيقول: «الموت يعيدك لأصلك - بس انت موتك معصلج - ياللي انت وشك غريب - يا للي أنت قلبك محاصرك»

 

 

2- دينا الوديدي - تدوّر وترجع

من الأغاني الفلسفية التي تنظر للحب المطلق كأمر صعب المنال، وترصد معاناة الباحث دائمًا عن الحب.

ترصد الأغنية إمكانية تحول الحب إلى «سجن» وصعوبة الوصول إلى الكمال دائمًا، فتقول كلمات ميدو زهير: «صنعت سجنك مـ الهوى - ودخلته بإرادتك - وإديتك حبيبك نفسك - ما سألت فين حطك - وإكمن كله أذاك - قررت تعشق ملاك - يا اللي عشقت الملاك - حتى الملاك صدك»

 

 

3- وسط البلد - عانقيني

في هذه الأغنية، تخيّر زهير مصطلحات من اللغة العربية الفصحى، وطوّعها لاستخدامه في الأغنية العامية.. فكان نداء «عانقيني» بمثابة استغاثة من كل شخص تجاه محبوبته أيا كانت ما أو من هي.

وترصد كلمات ميدو زهير، اللجوء دائمًا إلى الحبيب والاشتياق لعناقه، فتقول الكلمات: «ثم قالوا كلام كتير- ثم فاهم - ثم بزعل - ثم انا أصلاً كبير.. ثم اقولِك.. ساعديني.. عانقيني عانقيني».

 

 

4- بلاك تيما - زحمة

اختلق ميدو زهير حوارًا خياليًا مع من وصفها بـ«الحبيبة» وبات يشكو لها من البلاد، وتقول كلماته: «احكي ليكي ألف قصة من حكاوي التعبانين - اللي عايش نص ميت واللي ميت من سنين - اللي نص كلامه كُحة - واللي شاف خمارة راحها - واللي أكل العيش دبحها - دايرة دور ع السكرانين».

 

 

5- بلاك تيما - جوايا

كانت أغنية مخصصة لفيلم 1000 مبروك للفنان أحمد حلمي، وتجسد الصراعات داخل كل شخص، ودائما ما كان ميدو يتحدث عن نفسه بأن داخله «أشياء وأفكار وقصص»، وربما تحدث في كلمات الأغنية عن ذاته وقال: «جوايا حيرة وخوف وشك - جوايا واحد كان عارفني - فضلت أحاربُه لما هج - من ساعتها بقيت سبيل - جوايا ناس من كل فَجْ»

 

 

 

6- باسل زايد - أزرق

ربما هذه القصيدة من أشهر أعمال ميدو زهير، بسبب إلقاء الفنان أحمد حلمي لها في أولى حلقات مسلسل الجماعة، وكانت هناك محاولات لتلحينها وتقديمها من فرقة بلاك تيما ولكنه لم تصدر رسميا في أي ألبومات.

إلا أن قدمها الفلسطيني باسل زايد، بعدما تلحينها، وتقول كلماتها: «والبنات القطر فاتهم - بخ تحت عنيهم أزرق - واللى ضايعة تستخبى - تحت ليل الهلس الازرق - والجميلة كى لا تُحسد كان لابد الفص لازرق - والولد لفلف ودخن - فخ كان دخانه أزرق - مص دمه ودارى همه - فبنطلونه الجنز لازرق - وان قال حرام يرموا فمكان - ميعرفوش الجن لازرق».

 

 

7- دينا الوديدي - آمنت بالناس

من ألحانها وكلمات ميدو زهير، غنت دينا الوديدي الرباعية الفلسفية لميدو زهير عام 2016 وتقول:-

آمنت بالناس والمدد والمد

وآمنت بالخير محشتهوش عن حد

فخسرت أحلام مستحيل تتعد

دلوقتي بسأل والطمع كسبان

أنا عشت أوهام ولا عشت بجد

 

 

8- مريم صالح وتامر أبو غزالة - مكسور يا إيقاع

في مشروعهم «الإخفاء»، شارك ميدو زهير مريم صالح وتامر أبوغزالة وموريس لوقا في تقديم ألبوم كان عنوانه الاختلاف، وربما كانت «مكسور يا إيقاع» إحدى معادلات الألبوم الصعبة.. فكانت الألحان ذات طابع شرقي ومبهج وتعتمد على الإيقاع بالأساس تماشيا مع كلمات الأغنية التي قالت: «مكسور يا إيقاع - أربع ترباع - بتدق الوهم على الأسماع - في الكدب شيطان - والظلم دراع »

 

 

9- بلاك تيما - غاوي بني آدمين

«فضيت عليك نفسك يا غاوي بني آدمين» بهذه الكلمات وبإيقاع رصين تشعر أن فريق بلاك تيما يوصل رسالة تحذير وينقل صراع داخلي ربما فشل الكثيرون في التعبير عنه ولكن نجحت في ذلك كلمات ميدو زهير.

تقول كلمات الأغنية:-

«فضيت عليك نفسك يا غاوي بني آدمين - والقلب فيه حاجة والحاجة يعني الحين - والحين مهواش مناسب - ولا عمر ناسبك حين - فرجعت برضك حزين».

 

 

10- مريم صالح - رباعيات شجر التوت

من مسلسل «فرح ليلى» للفنانة ليلى علوي، شاركت مريم صالح بغناء كلمات ميدو زهير التي جسدت المعاناة في زمن غاب فيه الصدق وقال: «الكدب بيسرق في المولد والناس طراطير - والصدق سبرتو في إزازة تفتحها يطير - وأنا وشي مسرح مآساوي - ياللي بتحبوا المأسآة بصوا لي كتير»

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved