أمين عام الأمم المتحدة يدعو جميع الأطراف الصومالية إلى نبذ العنف واستئناف الحوار

آخر تحديث: الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 3:43 م بتوقيت القاهرة

الثلاثاء 27 ابريل 2021 15:30
نيويورك - أ ش أ

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، جميع أصحاب المصلحة الصوماليين إلى الامتناع عن المزيد من العنف وحل خلافاتهم من خلال الحوار والتسوية، معرباً عن قلقه العميق إزاء الاشتباكات المسلحة الأخيرة في العاصمة الصومالية مقديشو.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة في نيويورك، حث الأمين العام جميع الأطراف في الصومال على استئناف المفاوضات على الفور وصياغة اتفاق على أساس نموذج 17 سبتمبر الانتخابي.

وكان أنطونيو جوتيريش قد دعا قادة الأطراف الصوماليين في الخامس عشر من أبريل الجاري، إلى استئناف الحوار والتوصل إلى اتفاق شامل، بينما أعرب أعضاء مجلس الأمن، في بيان لهم في 16 أبريل الحالي، عن قلقهم العميق إزاء استمرار المأزق السياسي والخلاف بين القادة السياسيين الصوماليين حول نموذج الانتخابات.

وأكد أعضاء مجلس الأمن في بيانهم أن الخلاف المستمر حول النموذج الانتخابي لا يؤدي فقط إلى إبطال هذا التقدم الذي تم تحقيقه بشق الأنفس، ولكنه يصرف الانتباه أيضا عن المشكلات الملحة مثل الفيضانات والجفاف والجراد الصحراوي وجائحة كوفيد-19 ومحاربة التهديد الإرهابي لحركة الشباب، ودعوا جميع الأطراف إلى نبذ العنف واستئناف الحوار على وجه السرعة ودون شروط مسبقة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved