السياحة: زيادة عدد الفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية لإعادة التشغيل

آخر تحديث: الأربعاء 27 مايو 2020 - 12:28 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبدالمعبود ودينا شعبان:

تسلم، اليوم، فندقان بمحافظتي الأقصر والسويس، شهادة السلامة الصحية للتشغيل واستقبال النزلاء؛ وذلك بعد استيفائهما كل ضوابط السلامة الصحية التي وضعتها وزارة السياحة والآثار واعتمدها مجلس الوزراء وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

وأشار عبدالفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية، إلى تزايد أعداد الفنادق الحاصلة على شهادة السلامة الصحية، والتي وصلت حتى الآن إلى 78 فندقا، لافتا إلى أن لجان التفتيش أقرت استيفاء فندقين في محافظتي الأقصر والسويس لجميع الاشتراطات والضوابط، وقد تم إعطائهما شهادة السلامة الصحية المعتمدة.

وأهابت وزارة السياحة والآثار بالمواطنين وشركات السياحة، قصر التعامل مع الفنادق التي حصلت على شهادة السلامة الصحية دون غيرها.

وقال رامي فايز مالك، عضو جمعية مستثمري البحر الأحمر، وعضو غرفة شركات السياحة لغرفة الفنادق، ومالك أحد الفنادق، إن مدينة مرسى علم، استقبلت حتى الآن 9 آلاف و345 مواطنًا على متن 52 رحلة طيران .
وأضاف فايز، أن استقبال المصريين مستمر، وأن وزارة السياحة تتابع عودة المصريين من الخارج وتتابع مدى التزام الفنادق من عدمة، والفنادق التي لم تلتزم تؤخذ معها إجراءات صارمة تصل إلى إيقاف التشغيل.
وأشار إلى أن الحكومة لم تترك الفنادق في ظل الأزمة، حيث قامت بإنشاء صندوق عام للطوارئ وذلك بجميع الفنادق التي قدمت لأخذ الإعانة لدفع جزء من مديونية، قائلا: "لا يوجد فندق مقدمش ولم يحصل على دعم".

ولفت إلى أن خلال الفترة المقبلة أسعار تذاكر الطيران سيتم ارتفاعها إلي حد كبير خاصة مع إتخاذ الإجراءات الوقائية التي وضعتها وزارة الصحة بأخذ مساحات كافية بين الركاب.

ومن جانبه قال محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بالأقصر، إنه من المتوقع أن تعود السياحية تدريجيا خاصة مع التزام المواطنين بالإجراءات الحماية والتطهير الشخصية، مشيرا إلى أن بعض الدول الأجنبية بدأت بالفعل الإعداد لرحلات طيران دولية وبالطبع ستكون مصر الوجهة المفضلة للأوروبيين.

وأضاف عثمان، في تصريحات له، أن لجنة تسويق الأقصر السياحية، ستبدأ خلال اليومين المقبلين في تدريب مجموعات من المتعاملين بشكل مباشر مع السائح مثل الباعة الجائلين وأصحاب البازارات بالبر الغربي، وذلك على كيفة التعامل مع السائحين في ظل الوضع الطبيعي الجديد بما يثير لديهم الطمأنينة.

ونوه بأن استكمال تطوير طريق الكباش في الأقصر من قبل وزارة السياحة والآثار سيدعم بقوة الحركة الوافدة لمجموعة معابد الكرنك، مشيدا بالخطة التي وضعتها الحكومة بعد فتح المجال الجوي وهو إعداد برامج ترفيهية ثقافية مشتركة، تربط المدن الشاطئية بالصعيد.

كما أن متحف الغردقة قد يساعد فيما بعد على جذب السائحين لزيارة المتاحف الكبرى بالأقصر وأسوان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved