وزير الزراعة يؤكد أهمية مركز التلقيح الصناعي بالعامرية في التحسين الوراثي للماشية

آخر تحديث: الأربعاء 27 مايو 2020 - 6:19 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه المهندس مصطفى الصياد نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، مركز التلقيح الصناعي بالعامرية، والتابع لمشروع التنمية الريفية بغرب النوبارية، وذلك في ختام جولته التفقدية لعدد من مشروعات الإنتاج الحيواني ومشروعات شباب الخريجين بالنوبارية.

وأكد وزير الزراعة أهمية هذا المركز في رفع الكفاءة الإنتاجية والتناسلية لقطعان الماشية من خلال التحسين الوراثي، ونشر الصفات الوراثية للطلائق المعروفة النسب والمختبرة على نطاق واسع .. لافتا إلى أن ذلك يؤدي إلى تكوين سلالات وأنواع ممتازة من الحيوانات، وذلك بمضاعفة إنتاج الألبان وزيادة معدل النمو اليومي لعجول التسمين الناتجة.

واستمع القصير إلى عرض قدمه المهندس مصطفى الصياد، حول المركز، حيث أكد أنه يسهم في خدمة المنتفعين والخريجين الحائزين للأراضي بمناطق المشروع، وذلك بإنتاج جرعات السائل المنوي وتجميده وتوزيعه لتحقيق التحسين.

وأشار الصياد إلى أن المركز يهدف إلى إنتاج جرعات السائل المنوي المجمد من الطلائق المنسبة وراثيا، وكذلك يقوم بتنظيم الدورات التدريبية للخريجين والمنتفعين بهدف نشر الوعي الخاص بأهمية التلقيح الصناعي، كذلك العمل على تحسين التراكيب الوراثية للسلالات المحلية من الأبقار والجاموس، وتحسين المستويات الإنتاجية للألبان واللحوم للسلالات المحلية، فضلا عن تحسين المستويات المعيشية والغذائية والبيئية للمزارعين.

كما تفقد وزير الزراعة معامل المركز، والغرف الملحقة به، حيث يتكون من غرفة التعقيم، ووحدة إنتاج النيتروجين السائل، وكذلك الاسطبلات الخاصة بعجول التنشئة، وصالة جمع السائل المنوي، ووحدة تصنيع الأعلاف.

ويوجد بالمركز حوالي 32 عجل تسمين جاموس، و13 عجل تسمين بقري، وكذلك أكبر عدد من أصناف الطلائق (سلالة إنتاج البان – ثنائي الغرض – سلالات لحم)، والتي تخضع جميعها إلى الفحص التناسلي الدوري بمعرفة مركز بحوث تناسليات الهرم التابع لمركز البحوث الزراعية لضمان خلو جرعات السائل المنوي المنتجة من الأمراض التناسلية.

وقد تمت الزيارة في إطار اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والالتزام بارتداء الكمامات، وعدم المصافحة بالأيدي، فضلا عن تقليل عدد المرافقين للحد من التكدس.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved