رئيس«المحطات النووية» لـ«الشروق»: لن نحصل على إذن إنشاء مفاعل الضبعة الأول قبل منتصف 2021

آخر تحديث: الأربعاء 27 مايو 2020 - 9:12 م بتوقيت القاهرة

محمد صلاح:

قال رئيس هيئة المحطات النووية الدكتور أمجد الوكيل، إن حصول الهيئة على إذن الإنشاء الخاص بوضع القواعد الخرسانية للمفاعل الأول للمحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجاوات من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية لن يكون قبل منتصف عام 2021، مشيرا إلى أنه من المقرر تشغيل المفاعل الأول بقدرة 1200 ميجاوات عام 2026.
وأضاف الوكيل لـ«الشروق»، أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية ستصدر تصريح الإنشاء بعد استكمال الإجراءات الخاصة بالمحطة والتقارير الفنية والبيانات، مؤكدا أن كل خطوة تنفيذية بمشروع الضبعة تحتاج لموافقة الهيئة، وأن محطة الضبعة ستكون الأحدث والأكثر أمانا على مستوى العالم.
وأكد أنه لا صحة لما يتم تداوله أو نشره عن بدء شركات بتروجيت والمقاولون العمل بموقع المحطة فعليا منذ شهرين، منوها بأن شركة المقاولون العرب تعمل منذ مدة فى أعمال التسوية بالموقع فقط، وذلك للمنشآت غير النووية وليس لها علاقة بمنشآت المفاعلات النووية، بالإضافة لقيام شركة بتروجيت ببعض الأعمال البسيطة وتم انتهاؤها منذ مدة من تنفيذها.
وتابع: «هناك أعمال تمهيدية نقوم بها من مبان سكنية وسور موقع الإنشاء وتسوية الأرض، بالإضافة للبدء فى إنشاء رصيف بحرى لاستقبال المعدات الثقيلة للموقع خلال الفترة القليلة المقبلة».
وفيما يتعلق بآخر المستجدات حول مبنى الهيئة الجديد بالقطامية، قال الوكيل، إنه سيتم عرض التصميمات على القيادة السياسية قريبا، مع العلم أن مدة التنفيذ ستستغرق عامين لإنشاء كل المبانى على أن يتم بدء الإنشاءات منذ الربع الأخير من العام الحالى.
وأشار إلى أنه من المرتقب إنشاء مركز معلومات عالمى بموقع الضبعة على أن يتم البدء فى تنفيذه هذا العام، مؤكدا أن الميزانية متوافرة، وأن الدولة لا تألو جهدا فى توفير جميع أوجه الدعم للهيئة.
وتنتظر هيئة المحطات النووية حاليا، شركة روساتوم الروسية المنفذة لمشروع محطة الضبعة النووية بالانتهاء من وثائق ومستندات المرحلة التحضيرية لعمليات الإنشاء ومن ثم تقوم بإرسالها للهيئة ثم تقوم هيئة المحطات النووية بإرسالها لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية لدراستها ومن ثم إصدار إذن الإنشاء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved