الأمم المتحدة: إنتاج الكوكايين يسجل رقما قياسيا في 2017 بزيادة 25%

آخر تحديث: الخميس 27 يونيو 2019 - 11:28 ص بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

أفاد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، الأربعاء في تقريره السنوي، أن الإنتاج العالمي للكوكايين وصل عام 2017 إلى أعلى مستوياته على الإطلاق مقارنة بالعام 2016، ليبلغ نسبة 25%، مع ارتفاع نسبة انتاجه في كولومبيا، بحسب وكالة فرانس برس..

وذكر التقرير أنه في العشر سنوات التي سبقت عام 2017، ازداد تصنيع الكوكايين بنسبة 50%، حيث وصل لمستوى قياسي بلغ 1,976 طنا قبل عامين، كما اشار التقرير انه خلال فترة العشر سنوات تلك، ارتفعت كمية الكوكايين المضبوطة في جميع أنحاء العالم بنسبة 74 % عن الضبطياط في الاعوام السابقة، حيث ضبطت السلطات في أنحاء العالم كمية قياسية منه بلغت 1275 طنا، أي بارتفاع 13%.

وبحسب الوكالة، قالت أنجيلا مي رئيسة البحوث في المكتب الأممي، في فيينا، إن هذه الأخبار سيئة للبلدان المنتجة، لافتة الى أن ارتفاع انتاج الكوكايين في كولومبيا لهو أمر يثير القلق

وأشار تقرير الأمم المتحدة الى إن زيادة الكوكايين عالميا كانت مدفوعة بشكل رئيس بزيادة إنتاج الكوكايين في كولومبيا، حيث أنتجت كولومبيا وحدها 70% من كوكايين العالم.

أيضا أفاد التقرير انه نحو 90 % من الكميات المضبوطة كانت في الأميركيتين، فيما ضبط في كولومبيا وحدها 38 % بالمئة من مجمل الكوكايين المضبوط في عام 2017.

وعلى الرغم من تراجع انتاج الكوكايين في بعض مناطق كولومبيا الداخلية بعد إبرام اتفاق سلام عام 2016 مع حركة التمرد السابقة للقوات المسلحة الثورية لكولومبيا (فارك)، وتقديم زراعات بديلة للمزارعين، إلا أن كولومبيا منذ ذلك الوقت سجلت ارتفاعا في زراعة الكوكايين في حقول جديدة بعيدة عن المدن الرئيسية يتم ازراعة الكوكايين فيها بحماية من مجموعات إجرامية.

كما أورد التقرير أيضا تسجيل أرقاما قياسية لانتاج الافيون لعام 2017، قبل أن يتراجع انتاجه في عام 2018 بنسبة 25% بسبب الجفاف الذي لحق بأفغانستان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved