صاحب بحث استخدام البطاطا فى الخبز: سنحقق اكتفاء ذاتيا خلال عامين

آخر تحديث: الإثنين 27 يونيو 2022 - 8:13 م بتوقيت القاهرة

الجندى: المشروع استغرق سنوات وعرضته على وزير التموين لأول مرة فى 2017

قال الباحث عبدالمنعم الجندى، صاحب فكرة إنتاج الخبز من خليط الدقيق بالبطاطا، إن المشروع البحثى استغرق منه سنوات قبل أن يصل إلى شكله النهائى، لافتا إلى أنه عرض مشروعه فى شكله المبدئى على وزير التموين الدكتور على المصيلحى لأول مرة فى 2017.

وأضاف الجندى، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن البحث والتجربة أثبتا إمكانية استخدام 50% دقيقا و50% بطاطا بعد سلقها مباشرة لإنتاج خبز ذى جودة عالية ويتضمن عناصر غذائية كبيرة بجانب سعره المنخفض، مشددا على أن البطاطا يتم خلطها فور مرحلة السلق مباشرة دون الحاجة لتحويلها لبودرة كما يروج البعض.

وأكد الجندى أن تنفيذ الفكرة والوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتى من الخبز يمكن تنفيذها خلال عامين فقط، نظرا لاحتياج مصر إلى زراعة البطاطا بـ10% فقط من المساحات المنزرعة بالقمح، ما يؤمن جميع احتياجات المواطنين من الخبز بأفضل سعر وجودة وعناصر غذائية.

وأشار إلى أن انتشار الفكرة بين دول المنطقة سيساعد مصر على تصدير البطاطا وتوفير مليارات الجنيهات التى تنفقها الحكومة لشراء القمح المستورد، منوها إلى أن كل ما تحتاجه مصر زراعة 350 ألف فدان بالبطاطا للاكتفاء ذاتيا من الخبز.

وشدد على أن هناك عدة أنواع فقط صالحة لتنفيذ عملية الخلط وبقية الأنواع لن تكون صالحة لتلك العملية، مشيرا إلى استعداده الكامل لمد الدولة المصرية بكل احتياجاتها المعلوماتية بشأن هذا الأمر، خاصة أنه عكف سنوات طويلة على هذا البحث دون كلل لإيمانه بإمكانية تنفيذ الفكرة، حتى استطاع اختراع نوع بطاطا جديد سمى على اسمه «الجنداوى».

يذكر أن وزير التموين على المصيلحى أعلن عن دراسة الوزارة لتكنولوجيا طحن البطاطا من أجل استخدامها فى إنتاج الخبز لتقليل استهلاك القمح، فى ظل امتلاك مصر كميات هائلة من البطاطا، موضحا أن الاشكالية فى طريقة تجفيف وطحن البطاطا للوصول إلى دقيق مناسب منها للاستخدام فى انتاج رغيف العيش المدعم، مشددا على أن استخدام البطاطا فى إنتاج رغيف الخبز سيوفر للدولة كميات كبيرة من القمح تصل إلى مليون طن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved