للآباء... تعرف على كيفية إدارة الخوف عند الأطفال

آخر تحديث: الإثنين 27 يونيو 2022 - 7:19 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

من الضروري مراعاة مشاعر الأطفال وفهم كل جانب من جوانبها بدقة، وإذا كان الطفل خائفًا فمن الضروري مساعدته في التغلب على خوفه، حيث لا يقتصر المبدأ الأساسي للأبوة والأمومة على مساعدة الطفل على النمو فحسب، بل يشمل أيضًا تنمية شخصيته وإزالة الأفكار السلبية منه خلال سنوات نموه.

حيث يتطور شعور الخوف لدى الأطفال عندما يبدأ الطفل في تطوير الارتباط بمحيطه، ويتعلم ويستشعر كل شيء من حوله، ويمكن أن ينبع هذا الخوف من الانفصال أو الأذى أو حتى من بعض الأنشطة التي تدور حوله، وذلك مثل الخوف من وجود وحش تحت السرير إلى الرجل الوهمي الذي يحمل حقيبة كبيرة وقد يخطفه.

لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول كيفية إدارة شعور الخوف عند الأطفال؟

* ما الذي يثير الخوف لدى الطفل؟

هناك العديد من المصادر التي يمكن للطفل أن يحمل منها هذه الصفة، وواحدة من أهمها وأكثرها وضوحًا هي الجو العام، فإذا كان الطفل يعيش بين أشخاص حيث توجد حجج أكثر من المناقشات، فمن المحتمل أن يخاف الطفل، كما لوحظ أنه إذا كان أحد الوالدين عرضة للخوف، فمن المحتمل أن يصاب الطفل به، حيث أن مشاهدة والديهم وهم يتوترون يدفع الأطفال إلى اكتساب هذه العادة بسهولة.

ويميل الأطفال الذين لديهم آباء مفرطون في الحماية إلى الخوف من كل شيء تقريبًا؛ وهذا بسبب القلق السلبي الذي يشعر به آباؤهم، ومن المرجح أيضا أن يكون الأطفال الذين يتعرضون للانفصال مثل انفصال الوالدين أو الذين انفصلوا عن والديهما منذ الطفولة المبكرة أكثر خوفًا من الآخرين.

كيف تدير الخوف عند الطفل؟

إذا تُرك الخوف دون اهتمام فقد يتحول إلى مشكلة شخصية كبيرة، وبالتالي قد يعيق هذا الطفل عندما يبدأ في التخطيط للتعامل مع الحياة بمفرده.

*نصائح للآباء للتعامل مع الخوف عند الأطفال

-ساعد طفلك على التحدث عن الخوف

إذا لاحظت أن شيئًا ما يخيف طفلك، فحاول مساعدة طفلك على التحدث عنه، وذلك عن طريق سؤاله عن أي جزء من الخوف يخيفه أكثر، والتحدث معه عن أنواع الرهاب الأخرى حتى تتمكن من اكتشاف مخاوف طفلك الأخرى.

-ساعدهم على التدرب على تجاوزها

يجب أن يتعلم الأطفال أن يواجهوا الخوف لا أن يهربوا منه، وذلك لأن الخوف هو مجرد شعور يجب السيطرة عليه مثل الغضب والعدوانية.

- لا تتجاهل خوفهم

يجب الحرص على عدم السخرية من مشاعر الأطفال، وذلك لأنه يمكن أن تكون السخرية هي ما يخافون منه أيضًا، حيث يشعر الكثير من الأطفال بالحرج بسهولة، وذلك إنهم لا ينسجمون مع الموقف الذي يتعرضون فيه للسخرية، لذلك يجب على الوالدين التحلي بالصبر الكافي لفهمها.

-البحث عن إرشادات الخبراء

في بعض الأحيان يكون الآباء غير قادرين على تتبع الخوف وأحيانًا يكونون غير قادرين على مساعدة أطفالهم بغض النظر عن مقدار الجهد الذي يبذونه، وفي مثل هذه الحالات يُنصح باستشارة معالج.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved