عضو مجلس السيادة السوداني: تعاملنا مع حادث قتل إثيوبيا لجنود سودانيين بضبط النفس

آخر تحديث: الإثنين 27 يونيو 2022 - 7:03 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

جدد عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، إدانة السودان قتل الجيش الأثيوبي سبعة أسرى من الجنود السودانيين ومواطن مدني، تم اختطافهم من داخل الأراضي السودانية بتاريخ ٢٢ يونيو ٢٠٢٢م.

وبحسب بيان صادر عن المجلس، مساء الاثنين، أوضح خلال لقائه بالقصر الجمهوري اليوم، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي الدكتورة أنيت ويبر، أن السودان تعامل مع هذه الحادثة بضبط النفس، مشيراً إلى أن سياسة السودان ورؤيته تجاه القضايا الإقليمية، قائمة على الحوار والتعاون بين دول الاقليم، وأنه ينظر لمنطقة القرن الأفريقي، على أنها منطقة تكامل اجتماعي واقتصادي لدول الإقليم.

وبشأن تطورات الأوضاع الداخلية، قدم عضو مجلس السيادة، للمبعوثة الأوروبية، شرحاً وافياً حول مجريات الحوار السوداني الذي تيسره الآلية الثلاثية، التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، موضحاً أن مقاربة المكون العسكري لعملية الحوار، تعتمد على أن يكون حواراً شاملاً، وتكون نتائجه مرضية للأطياف التي تشكل مشهد البلاد السياسي والاجتماعي.

وأضاف الفريق أول ركن كباشي، أن السودان يتطلع لدعم الإتحاد الأوروبي السياسي والاقتصادي لعملية الانتقال بالبلاد، إلى جانب دعم الحوار الإقليمي لمعالجة قضايا المنطقة.

وأشار خلال اللقاء، للدور الإيجابي الذي ظل يضطلع به السودان في منطقة القرن الأفريقي، لا سيما في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية واستضافة اللاجئين من دول الجوار، وفي مقدمتها دولة إثيوبيا.

إلى ذلك عبرت مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي الدكتورة أنيت ويبر، عن تقديرها لجهود السودان في المنطقة، وأشادت بالوضوح والصراحة التي اتسم بها اللقاء، والطريقة الواضحة التي استعرض بها عضو مجلس السيادة مجمل الأوضاع الداخلية والاقليمية.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الاثنين، استدعاء السفير الإثيوبي في الخرطوم لشجب إعدام الأسرى السودانيين واستدعاء سفير السودان في أديس أبابا للتشاور.

وأدانت الوزارة، إعدام الجيش الإثيوبي لسبعة أسرى من الجنود السودانيين ومواطن بعد اختطافهم، واصفة هذه الواقعة بـ«الجريمة النكراء»، وفق وكالة الأنباء السودانية «سونا».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved