غدا.. انطلاق عام دراسى «صارم»

آخر تحديث: الأحد 27 سبتمبر 2015 - 12:17 م بتوقيت القاهرة

كتب- نيفين أشرف وهانى النقراشى ووفاء فايز:
- تحذيرات من التظاهر بالجامعات بدون إذن.. ومنع الإعلانات على أسوار المدارس.. كروت ممغنطة للطلاب والانتهاء من صيانة المدن الجامعية

استعدت المدارس والجامعات، لاستقبال الموسم الدراسى الجديد الذى يبدأ غدا، وأتمت وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالى، استعداداتهما عبر مجموعة من الإجراءات التى من شأنها تأمين الطلاب والتيسير عليهم، حيث يبدأ ما يقرب من 19 مليون طالب وطالبة بالمدارس عامهم التعليمى الجديد فى 49 ألفا و500 مدرسة، علاوة على نحو مليونى طالب جامعى.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم، منشورا لجميع المديريات التعليمية، شددت فيه على عدم الخوض فى السياسة، حرصا على عدم إثارة المشكلات والخلافات بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب أو بين الطلاب وبعضهم، فضلا عن منع أى إعلانات على أسوار المدارس، كما وزعت الإدارة المركزية للأمن بالوزارة، دليل تأمين الطلاب والمدارس والعاملين بها، على جميع المديريات والإدارات التعليمية.

وأكد أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، التنسيق مع الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، والمحافظين للانتهاء من تجهيز المدارس وصيانتها بكافة المحافظات.

على المستوى الجامعى، أعلنت الجامعات، انتهاءها من جميع الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسى الجديد، خاصة فيما يتعلق بالناحية الأمنية والتعليمية وتسكين الطلاب بالمدن الجامعية، ووضع خطط للأنشطة الطلابية.

فى جامعة القاهرة، قال الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، إن كليات الجامعة انتهت من إعداد جداول المحاضرات لجميع الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الشعب والأقسام وإعلان نتائج التحويلات، مضيفا أنه عقد اجتماعا مع مدير أمن الجيزة، اللواء طارق نصر، لتفعيل التنسيق بين الجامعة ووزارة الداخلية، لتأمين محيط الجامعة واستكمال منظومة التأمين داخل الجامعة، إضافة إلى تطبيق فكرة الكروت الممغنطة لدخول الحرم الجامعى، حيث سيحصل كل طالب على كارت ممغنط عليه اسمه والكلية التابع لها.

فى جامعة عين شمس، قال الدكتور محمد الطوخى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعيلم والطلاب، إن الجامعة أنهت جميع استعداداتها لاستقبال العام الدراسى الجديد، مضيفا أنه تم الانتهاء من صيانة المدن الجامعية.

وفى جامعة حلوان، أكد الدكتور ياسر صقر، رئيس الجامعة، تأمين بوابات الجامعة جيدا، والانتشار داخل الحرم الجامعى، مضيفا بأنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة ببدء الدراسة.
فيما أنهت جامعة بنها، استعدادها لاستقبال العام الدراسى الجديد. وقال الدكتور على شمس الدين، رئيس الجامعة، الانتهاء من إعداد الجداول الدراسية وخطط الدراسة وتجهيز قاعات المحاضرات وإنهاء إجراءت قيد الطلاب الجدد بمختلف الكليات.

إلى ذلك كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، عن تفاصيل الاجتماع الأخير للمجلس، الاثنين الماضى، مؤكدا لـ«الشروق» أن المجلس شدد على تحويل من يخرج على التقاليد الجامعية أو يعطل العملية التعليمية لجهات التحقيق، وقرر منع تنظيم أى تظاهرات داخل الجامعات لأسباب سياسية، وضرورة الحصول على إذن مسبق من رؤساء الجامعات قبل التظاهر لأى مطالب غير سياسية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved