تجار سيارات: «الأوفر برايس» يتخطى 100 ألف جنيه واستمرار الظاهرة مرتبط بقلة المعروض

آخر تحديث: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 7:21 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد المهم:

مصطفى: أزمة الرقائق الإلكترونية وزيادة الطلب وأسعار الشحن تساهم فى زيادة الظاهرة

قال عدد من تجار السيارات إن زيادة ظاهرة الـ«أوفر برايس» فى القطاع، بسبب نقص المعروض مع ارتفاع حجم الطلب، والذى تتراوح قيمته بين 10 وأكثر من 100 ألف جنيه، تختلف حسب موديل السيارة وفئتها، مؤكدين أن استمرار الظاهرة مرتبط بانتهاء أزمة الرقائق الإلكترونية والتى أثرت على الصناعة بالكامل فى العالم.

وأوضح اللواء حسين مصطفى، المدير التنفيذى السابق لرابطة مصنعى السيارات، أن مشكلة ظاهرة «الأوفر برايس» انتشرت فى الربع الأول من عام 2021، بسبب نقص السيارات المعروضة فى السوق مع ارتفاع الطلب عليها، مشيرا إلى أن التاجر يضيف مبلغا من المال على سعر السيارة مقابل عدم الانتظار فى قوائم طويلة.

وأضاف مصطفى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن المعروض انخفض نتيجة نقص إنتاج السيارات ومكوناتها التى تستخدم فى الإنتاج المحلى، بسبب أزمة نقص الرقائق الإلكترونية والتى تسببت فى خفض إنتاح غالبية المصانع عالميا.
وأشار إلى أن ظاهرة الأوفر برايس تزيد يوما عن الآخر، بسبب وجود إقبال كبير على السيارات، وهو ما أشار إليه تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، والذى أوضح أن المبيعات الإجمالية لسوق السيارات فى مصر خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى بلغت نحو 161.781 وحدة بزيادة 48.8% مقارنة بالعام الماضى.
وبحسب أميك، فإن هذا الارتفاع يأتى على الرغم من الأزمات التى يمر بها سوق السيارات عالميا، جراء نقص المعروض بسبب مشكلة الرقائق الإلكترونية، وتأثير ذلك على عمليات الاستيراد والتجميع المحلى.
وكشف حسين مصطفى، أن الأوفر برايس تتراوح قيمته بين 10 و40 ألف جنيه، بالنسبة لفئة السيارات الاقتصادية، فيما تزيد قيمته فى السيارات القاهرة على 100 ألف جنيه، مضيفا أن ارتفاع أسعار الشحن عالميا، ساهم أيضا فى زيادة أسعار السيارات.
وكانت أسعار الشحن ارتفعت لتصل إلى 9 آلاف دولار، مقابل 2000 دولار، قبل أزمة فيروس كورونا.
فيما شهدت سوق السيارات الجديدة فى مصر، موجة زيادات متتالية فى الأسعار، طالت جميع المركبات تقريبا خلال الفترة الماضية بنسبة تتراوح بين 7 و12%.
وتستحوذ الرقائق الإلكترونية على نسبة 40% من مكونات السيارة، وهى وحدات صغيرة يطبع عليها دوائر لنقل معلومات تشغيل السيارة، والتحكم فى أنظمة المحرك، تشبه تلك الموجودة داخل لوحة تشغيل أجهزة الكمبيوتر.
من جهته، قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، إن الأوفر برايس فى السيارات، زاد بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أنه سيزيد أكثر بسبب عدم وعى المستهلك، والذى يدفع هذا المبلغ الإضافى من أجل الشراء أسرع، دون تقديم أى خدمة إضافية.

وناشد رئيس الرابطة المستهلكين بعدم دفع مبالغ زيادة، والتحلى بالصبر لأن مشكلة نقص المعروض عالمية، مؤكدا «ما دام العميل يدفع الأوفر برايس، ستبقى المشكلة قائمة وتزداد يوما عن الآخر».

وأكد نور درويش، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن ظاهرة الأوفر برايس مستمرة مادام هناك نقص فى المعروض بالأسواق، مضيفا أن المؤشرت تشير إلى انخفاض العرض أكثر خلال الفترة المقبلة، وهو ما سيؤدى إلى ارتفاع الأسعار وانتشار الأوفر برايس بشكل أكبر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved