أسعار الذهب تستقر قرب أدنى مستوى لها منذ أكثر من عامين

آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 - 3:01 ص بتوقيت القاهرة

رويترز

مع ارتفاع الدولار وتبني البنوك المركزية الرئيسية موقفا صارما بشأن الفائدة

استقرت أسعار الذهب قرب أدنى مستوى لها منذ عامين ونصف العام، اليوم الاثنين، متأثرة بارتفاع الدولار، ومع تبني البنوك المركزية الرئيسية موقفا صارما بشأن أسعار الفائدة لخفض التضخم.

وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1637.85 دولار للأونصة، فيما هبطت الأسعار 1% في وقت سابق من الجلسة إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل نيسان 2020 مسجلة 1626.41 دولار.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1645 دولارا، بحسب "رويترز".

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام ست عملات رئيسية، إلى أعلى مستوى له منذ عام 2002 مدعوما بانخفاض الجنيه الإسترليني.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وعدد من البنوك المركزية الكبرى الأخرى أسعار الفائدة الأسبوع الماضي مما أثار مخاوف بشأن تأثيرها على النمو.

وأظهر استطلاع يوم الجمعة، تفاقم تباطؤ النشاط التجاري في منطقة اليورو خلال سبتمبر أيلول.

وفي الوقت نفسه قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في أتلانتا، رفائيل بوستيك، يوم الأحد إنه لا يزال يعتقد أن بإمكان البنك المركزي الأميركي خفض التضخم دون خسائر كبيرة في الوظائف نظرا للزخم المستمر للاقتصاد.

ويؤدي رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى الحد من جاذبية الذهب الذي لا يدر عوائد في الوقت الذي يعزز فيه الدولار الذي يتم تسعير الذهب به.

وتراجعت أسعار الذهب أكثر من 20% منذ تجاوزها الحد الرئيسي البالغ 2000 دولار للأونصة في مارس آذار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 1.6% إلى 18.54 دولار للأونصة بعد أن انخفض في وقت سابق إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من أسبوعين.

وارتفع سعر البلاتين 0.5% إلى 858.40 دولار، فيما صعد سعر البلاديوم 0.9% إلى 2084.79 دولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved