سفير مصر فى بلجراد يقيم حفلا لتسلم مساهمات وزير ثقافة صربيا للمكتبة الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة

آخر تحديث: السبت 27 أكتوبر 2018 - 4:43 م بتوقيت القاهرة

سنية محمود:

أقام عمرو الجويلي، سفير مصر في صربيا، حفلاً موسعاً على شرف "فلادان فوكوسافليفيتش" وزير الثقافة والإعلام الصربي، لتسلم الإصدارات المنتقاة المقدمة من مكتبة صربيا الوطنية، ومكتبة جامعة بلجراد "سفيتوزار ماركوفيتش"، والأكاديمية الصربية للعلوم والفنون، لتضمينها في الجناح الصربي بالمكتبة الدولية بمقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وعبر وزير الثقافة الصربي فى ملاحظاته الافتتاحية، عن سعادته لإتاحة الفرصة لتقديم الثقافة الصربية من خلال المكتبة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مثنياً على جهود التعمير التى تشهدها مصر من خلال المشروعات الكبيرة الجارية حالياً.

وأكد "فوكوسافليفيتش" أن البلدين شهدا مؤخراً انتعاشاً ملحوظاً للأنشطة الثقافية التي تعمق الترابط بين الشعبين الصربي والمصري، مشيراً إلى مشاركته كضيف شرف في افتتاح الشهر الثقافي المصري في شهر يوليو الماضي، ملقياً كلمة صربيا خلال الاحتفال بالعيد الوطني المصري الذي أقيم بالمسرح القومي بدار الأوبرا الصربي.

من جانبه، كشف السفير الجويلي عن إهداء 150 كتاباً مصرياً مختاراً للمؤسسات الصربية الثلاث، مُقدمة من الهيئة المصرية العامة للكتاب، للمشاركة لأول مرة في معرض بلجراد الدولي للكتاب لهذا العام، بوفد برئاسة الدكتور أحمد العساسي نائب رئيس الهيئة.

كما أهدى المكتبات الثلاث الكتاب الذي قام بتحريره الجويلي بعنوان "صربيا في عيون مصرية"، بتقديم من وزير الخارجية سامح شكري، والذى يتضمن ذكريات السفراء المصريين السابقين في بلجراد، بالإضافة إلى مذكرات ورسومات من عدد من الشخصيات الثقافية البارزة عن صربيا.

وحضر حفل الغداء كوكبة من ممثلي كبرى الدوائر الثقافية فى صربيا، على رأسهم أمين الثقافة ببلدية بلجراد، ومديرة المتحف الفني، ومساعدة وزير الخارجية للعلاقات الثقافية الدولية، ورئيس مهرجانات بلجراد للمسرح والموسيقى، ورئيس مجلس إدارة معرض بلجراد الدولي للكتاب، ورئيسة مركز الثقافة العربية، ورئيس مسابقة الشعر بمركز بلاد ما بين النهرين فى بلجراد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved