سفير الصين بالقاهرة: مليونا جرعة من لقاح كورونا تصل قريبا إلى مصر

آخر تحديث: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 3:54 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أعلن سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانج عن قرب وصول دفعة جديدة من اللقاح الصيني المضاد لفيروس (كوفيد 19) إلى مصر، تصل إلى مليوني جرعة، مشيرا إلى التضامن والتعاون بين مصر والصين في جهود مكافحة جائحة (كوفيد -19).

وأضاف السفير الصيني - في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بث مباشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" - أن التعاون المشترك مع مصر يشهد نموا مزدهرا، إذ بلغ حجم شراء مصر من اللقاحات الصينية 10 ملايين جرعة، فضلا عن خط الإنتاج المشترك للقاح الصيني، وهو أول إنتاج صيني في إفريقيا يصل إلى 200 مليون جرعة سنويا، موضحا أنه من المتوقع أن تصل كميات اللقاح التي سوف تشتريها مصر إلى أكثر من 100 مليون جرعة هذا العام.

وأشار إلى اللقاءات المتبادلة والاتصالات المباشرة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني تشي جين بينج، مضيفا أن العلاقات الثنائية بلغت مستوى جديدا منذ تفشي جائحة (كوفيد -19)، حيث دعمت مصر والصين بعضهما البعض، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين تعد نموذجا يحتذي به للتعاون (الصيني-العربي) و(الصيني-الأفريقي).

وقال إن مستشار الدولة ووزير خارجية الصين وانج يي زار مصر في يوليو الماضي والتقي بالرئيس السيسي في مدينة العلمين وتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاق تشكيل لجنة التعاون الحكومية المشتركة، مشيرا إلى أن المسئول الصيني يلتقي حاليا مع المسئولين المصريين؛ من أجل التوصل إلى اتفاق حول التعاون الفني والتكنولوجي مع مصر.

وأضاف أن العلاقات بين البلدين شهدت تطورات كبيرة بشكل معمق خلال 65 عاما الماضية، في مجالات عديدة من بينها الطاقة الجديدة والمتجدة والمواصلات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصنطاعي والمدن الذكية، والتعليم الفني والمهني، مؤكدا على اهتمام بكين بتعزيز التعاون في مجالات البنية التحتية والتكنولوجيا المتطورة في مصر التي يمكن أن تكون بوابة لدخول الصين لدول الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأوضح أن المشروعات الصينية في مصر تعمل في مجالات كثيرة من بينها البنية التحتية والصناعة والزراعة، وقفا للأولويات التي حددتها مصر، مشيرا إلى أن منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري بقناة السويس (تيدا) توفر 3 آلاف و500 فرصة عمل مباشرة و40 ألف فرصة عمل غير مباشرة، مؤكدا أن الصين أصبحت الشريك التجاري الأول لمصر لمدة الثمان سنوات الماضية.

وأضاف أن بكين تدعم مصر لتنفيذ التنمية الاقتصادية في إطار رؤية مصر 2030، مشيدا بمبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمكافحة الفقر في مصر مثل مبادرة "حياه كريمة"، مؤكدا أن بكين تسعي إلى تعزيز تعاونها مع القاهرة في شتى المجالات مما يسهم في دعم الشعب المصري، مشددا على دعم بلاده للطريق التنموي الذي اختارته مصر.

وأشار إلى مساهمة الصين الكبيرة في الجهود الدولية لمكافحة (كوفيد -19)، مؤكدا أن بلاده تشارك بشكل فعال وتقدم خبرتها وتجاربها في جهود مكافحة الوباء.

 
 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved