الزراعة تصدر 10 توصيات هامة لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية

آخر تحديث: الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 7:53 م بتوقيت القاهرة

يارا صابر

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن 10 توصيات هامة لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية، تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى.

وقال رئيس قطاع الإرشاد الزراعي علاء عزوز، إنه تم التوصية بالإهتمام بزراعة الأصناف التصديرية وتوفير التوصيات الفنية الإرشادية للمزارعين، فضلا عن تقليل مستويات التلوث لرفع وتحسين جودة الحاصلات البستانية وبالتإلى زيادة القدرة التنافسية والقابلية للتصدير.

وأضاف "عزوز"، في بيان له، مساء الجمعة، أن المشاركون أكدوا أهمية وضع سياسات واستراتيجيات أكثر دعما للمحاصيل الواعدة، وزيادة مستوى التقصي الخاص بالملوثات الكيميائية والميكروبية، فضلا عن إصدار تشريعات تزيد من قوة الجمعيات التعاونية لتجميع صغار المزارعين لوضع المزارع على طريق التصدير.

وأوضح، أن التوصيات شملت، الإهتمام بزيادة القيمة المضافة للمحاصيل المصدرة للخارج وعدم تصدير المواد الخام مما يزيد من تدفق النقد الأجنبى، فضلا عن ضرورة تفعيل الزراعة التعاقدية وربط قطاع الزراعة على مستوى الجمهورية بشركات التصدير عن طريق قاعدة معلومات تجمع أطراف العملية الإنتاجية والتجارة الخارجية، وكذلك ضرورة تطبيق الممارسات الزراعيه الجيدة لضمان مطابقة المنتجات الزراعية والغذائية للمواصفات القياسية المحلية والعالمية، فضلا عن تطبيق نظم الجوده.

وأكد "عزوز"، ضرورة إحكام الرقابة على المنتجات التصديرية وبناء قدرات المزارعين والعاملين بمحطات الإعداد للتصدير، وتعريفهم بشروط ومواصفات التصدير التي تحددها الدول المستوردة للمنتجات الزراعيه المصرية، كذلك العمل علي تكويد المزارع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved