وزير الزراعة: الرئيس أكد على أهمية استقرار منظومة الأسمدة في مصر

آخر تحديث: السبت 27 نوفمبر 2021 - 8:13 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد اليوم على أهمية استقرار منظومة الأسمدة في مصر، لافتًا إلى أن الرئيس وجه خلال اجتماع اليوم بوضع خريطة تحدد احتياجات الأراضي من الأسمدة والتوسع في المشروعات الاستراتيجية مستقبلًا.

وأضاف القصير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء السبت، أن الرئيس وجه بتشكيل لجنة عليا برئاسة وزارة الزراعة وعضوية وزارة الصناعة والتجارة والجهات ذات الصلة؛ لدراسة طاقات السوق من الأسمدة، ورسم خريطة وسيناريوهات مختلفة للتحرك وفقها خلال الفترة المقبلة.

ونوه إلى أن حدوث أي تغيرات في الساحة العالمية يؤثر على المنظومة المصرية، قائلًا إن إنتاج الأسمدة يعتمد على أكثر من 16 عنصرًا، أهمها مرتبط بالأسمدة الأزوتية التي تضم اليوريا والنترات.

وذكر وزير الزراعة أن الشركات المصرية تنتج 7 ملايين طن من الأسمدة الأزوتية، مشيرًا إلى أن احتياجات مصر تمثل 65% من تلك الكمية وهو ما يعادل 4.2 مليون طن.

وأوضح أن قرارات مجلس الوزراء لضبط المنظومة ارتبطت بإلزام الشركات بتوريد 55% من الإنتاج للجهات المسوقة التابعة لوزارة الزراعة و10% للسوق الحر لتلبية احتياجاته، نافيًا حصول شركة منتجة على شهادة تصدير إلا بعد الالتزام بتلك القرارات.

وعن كيفية ضبط المنظومة، أشار إلى أن الخامة الرئيسية في إنتاج الأسمدة هو الغاز، مضيفًا: «من ضمن القرارات مد وزارة البترول وزارة الزراعة ببيان شهري من الشركات عن كمية الغاز المستخدم في الإنتاج وهو ما يساعدنا على تحديد حجمه».

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمقدم طيار بهاء الدين الغنام مدير مشروع «مستقبل مصر».

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول «استعراض كل مكونات منظومة الأسمدة في مصر».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved