متحور أوميكرون.. الصحة: تشديد القيود على القادمين إلى البلاد عموما

آخر تحديث: السبت 27 نوفمبر 2021 - 10:19 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر تتحرك وفقًا لـ3 محاور للتعامل مع متغير كورونا الجديد «أوميكرون»، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية صنفت المتحور بأنه موضع قلق.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «on»، مساء السبت، أن المحور الأول مرتبط بالبحث العلمي ودراسة كل المستجدات القادمة من منظمة الصحة العالمية أو المنظمات البحثية المعنية بكورونا، إضافة إلى البحث داخل مصر في المعامل المركزية للوزارة أو المعامل البحثية للجامعات.

وأشار إلى أن اجتماع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، اليوم السبت، شدد على أهمية التنسيق والتكامل شدد على أهمية زيادة عدد الفحوصات وتتبع التسلسل الجيني لفيروس كورونا في كل المحافظات وخاصة ذات التردد السياحي العالي أو الكثيف.

ولفت متحدث الصحة، إلى أن المجهودات التي تبذلها الوزارة تساهم في الإجابة عن الأسئلة المثارة حول المتحور الجديد، قائلًا إنها تتعلق بمعدل انتشار «أوميكرون» وتأثيره المرضي ومقاومته للقاحات.

وذكر أن المستوى الثاني مرتبط بالحفاظ على الأمان الصحي من خلال تشديد الإجراءات المتعلقة بالمنافذ الجوية والبحرية والبرية، وتشديد القيود على القادمين إلى البلاد عمومًا ووقف الطيران المباشر مع جنوب إفريقيا.

وأوضح أن الـ6 دول الأخرى التي شملها قرار لجنة إدارة أزمة كورونا تشمل إجراء مسحة بالجهاز السريع للقادمين إلى مصر سواء للبقاء فيها أو بشكل ترانزيت، منوهًا إلى إعادة من تثبت إيجابية مسحته إلى بلاده مرة أخرى.

وتابع أن إثبات سلبية المسحة تتيح للقادم إلى مصر ترانزيت باستكمال رحلته، والزائر لها بالخضوع لإجراء العزل المنزلي لمدة 7 أيام مع متابعته خلال تلك الفترة، مؤكدًا أنه يتمكن من التحرك بحرية داخل البلاد إذا ثبتت سلبية المسحة بعد انقضاء تلك المدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved