نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن: الأزمة مستمرة بسبب نقص الأعلاف

آخر تحديث: الأحد 27 نوفمبر 2022 - 11:39 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن الأزمة مستمرة بسبب نقص الأعلاف، لافتا إلى أن الاحتياجات لا تقل عن مليون و200 ألف طن علف، في حين أن المفرج عنه من الموانئ تجاوز 800 ألفًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBCمصر»، مساء الأحد، أن نقص الأعلاف أدى إلى خلق سوق سوداء، مشيرًا إلى أن سعر طن الصويا قفز من 16 ألفًا إلى 30 ألف جنيه.

وشدد على أهمية استمرار الإفراجات عن الأعلاف من الموانئ، والتي تضم 2 مليون و700 ألف طن، قائلًا إن الأعلاف لها تأثير مباشر على التكلفة النهائية للدواجن والبيض؛ لأنها تمثل ما بين 70% إلى 75% من التكلفة.

ونوه نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، بأن مربي الأمهات بدأوا في بيع الأمهات التي بحوزتهم، معقبًا: «الإنتاج كبير وضخم ويجب أن نحافظ عليها، وإلا ستحدث فجوة بعد فترة، إجمالي المفرج عنه يتراوح من 50% إلى 60%، ويجب أن يكون الإفراج بنسبة 100%».

وأشار إلى أن الإفراج عن العلف بنسبة 100% يؤدي إلى انخفاض سعر طن العلف لـ10 و11 ألف جنيه، لافتًا إلى أن مصانع عصر الصويا متوقفة، وتعمل بنصف وربع طاقتها في الوقت الراهن؛ بسبب الأزمة الموجودة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved