منتدى مصر للإعلام.. مستشار الحكومة البلجيكية الأسبق: نفتقر لوجهة النظر الروسية على الشاشات الأوروبية

آخر تحديث: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 12:07 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي ومحمد حسين:

بدأت فعاليات منتدى مصر للإعلام، اليوم الأحد، وتستمر على مدى يومين، وذلك تحت شعار "الجمهور الجديد.. جائحة التغيير"، وبمشاركة أكثر من 150 خبيرًا ومدربًا، عبر عدة فعاليات وجلسات وعروض ابتكارية، بالإضافة إلى أبرز وسائل الإعلام المصرية والعربية والدولية، وتأتي جريدة "الشروق" كشريك إعلامي للمنتدى.

وضمن جدول اليوم الأول، انعقدت جلسة لمناقشة الحرب الأوكرانية الروسية، من زاوية إعلامية، والتي كانت بعنوان "الانحيازات السياسية في الصحافة الغربية: الحرب الأوكرانية الروسية نموذجا".

وتحدث كيورت ديبيوف، مستشار رئيس وزراء بلجيكا الأسبق والخبير في الشأن الأوروبي، أنه في حالات الحرب لا يمكن أن تكون التغطية الإعلامية بعيدة عن التحيز للدول المعنية بالحرب بشكل مباشر أو دول أخرى تتعلق مصالحها بما يجري.

وأوضح، أوروبا منغمسة في الأمر، وحتى نخرج من مهمة الإعلام وأن تصبح التغطية الإعلامية "دعاية"، فأول الأمر هو التحقق من الأخبار، لجانب التحرك نحو التوازن وباستماع لعدة الآراء؛ فللأسف نفتقر إلى الاستماع إلى وجهة نظر الروسية بها.

وانطلقت فعاليات منتدى مصر للإعلام، صباح اليوم الأحد، في القاهرة، بمشاركة أكثر من 1200 من الصحفيين والإعلاميين المصريين والعرب والدوليين، وتستمر على مدار يومين.

وتضم قائمة الحضور الإعلامي إبراهيم عيسى، والكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق وعضو مجلس الشيوخ، وعلاء الغطريفي المدير التنفيذي لمجموعة أونا للصحافة والإعلام، ومحمد سعد عبدالحفيظ مدير تحرير جريدة الشروق، وعمرو بدر عضو نقابة الصحفيين السابق، وألبرت شفيق رئيس قطاع التلفزيون بالمتحدة للخدمات الإعلامية، وجعفر عبدالكريم مقدم برنامج "جعفر توك" على دويتشه فيله، وخالد داود الصحفي بجريدة الأهرام.

واختار المنتدى "الجمهور الجديد.. جائحة التغيير" عنواناً لنسخته الأولى، في محاولة للكشف عن سمات الجمهور الجديد، وعما يبحث، وعن منصاته واستخداماته والتقنيات المتصلة بالمحتوى الموجه له.

يذكر أن أجندة المنتدى تضم العديد من الموضوعات التي ترتبط جميعها بالعنوان الرئيسي للمنتدى، وتنقسم إلى مسارات التكنولوجيا والمحتوى والممارسات المحترفة، كما يناقش المنتدى كل ما هو جديد في مجال صناعة الإعلام، والموضوعات التي شكّلتها التحديات الإعلامية خلال السنوات الأخيرة وتحولت إلى ظواهر تستحق الدراسة والحوار، لا سيما أنها لم تخضع للمناقشة حتى الآن.

ويقدم المنتدى، وحدة تدريبات صحفية معمّقة تقدم مجموعة فعاليات تدريبية وورش عمل، ومنصة رقمية تقدم للصحفيين المصريين والعرب معرفة متقدمة ودراسات إعلامية معمّقة حول التقنيات المتطورة في عالم الصحافة والإعلام والاتصال، وتشكيل روابط مهنية بين مُقدّمي الصحافة الجيدة؛ ليخلق المنتدى روحًا جديدة ونماذج تستحق تسليط الضوء والمُحاكاة والتقدير في الإعلام المصري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved