التموين: وضعنا ضوابط عديدة لضمان زيادة المعروض من الأرز

آخر تحديث: الأحد 27 نوفمبر 2022 - 1:44 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الدكتور أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية والمتحدث باسم الوزارة، إن الوزارة وضعت الكثير من الضوابط لضمان زيادة المعروض من الأرز باعتباره أحد أهم السلع الاستراتيجية في السوق سواء في منظومة التموين أو منظومة السلع الحرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "dmc"، اليوم الأحد، أن الدولة لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، مناشدا الفلاحين والمزارعين الاستمرار في توريد الأرز "الشعير" للوزارة.

وأوضح أن إنتاجية الفدان تتراوح بين 3.5 - 4 أطنان أرز، مشيرا إلى أن الوزارة تحتاج طنا واحدا عن كل فدان، بما يعني بنسبة 25% فقط من الإنتاجية المنزرعة.

وأشار إلى مد المهلة المحددة لحائزي الأرز الأبيض والأرز الشعير لإخطار الوزارة بالكميات المخزنة، موضحا أن المهلة كان يفترض انتهاؤها اليوم لكن تم مدها أسبوعا.

ونوه بأنه بعد انتهاء مهلة توفيق الأوضاع، فحال وجدت حملات التفتيش على مواقع التخزين أرز أبيض أو شعير عدم المستخدم شخصيا، فيتم تطبيق القانون باعتبار ذلك مخالفة قانونية.

وأفاد بأنه في هذه الحالة، سيتم احتساب قيمة الأرز الشعير غير المسَلَّم بملبغ 10 آلاف جنيه عن كل طن، وحرمان المخالف من الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام كامل لكل أنواع الزراعات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved