قبل انطلاقها.. ما مميزات بورصة السلع المصرية؟

آخر تحديث: الأحد 27 نوفمبر 2022 - 12:47 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود

تنطلق، اليوم الأحد، بورصة السلع المصرية، بالتداول وطرح كميات كبيرة من القمح وذلك لمرتين أسبوعيًا لبيعها إلى المطاحن من خلال هذه البورصة،وهدفها القضاء على عشوائية تداول السلع في الأسواق بأسعار مختلفة، وتعمل على توحيد السعر، وإعلانه للجميع، كما أنها ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها في وقت لاحق بسعر أغلى.

وخلال السطور التالية، نرصد لكم أبرز المعلومات عن انطلاق البورصة السلعية، وما هي الفائدة منها.

• ما هي أنواع السلع داخل البورصة المصرية؟
تتنوع السلع التي سيتم تداولها وذلك وفقًا لموقع البورصة المصرية للسلع، ما بين زراعية، مثل القمح والأرز الشعير، والقطن، ومعادن، مثل الذهب، وبتركيماويات، إضافة إلى سلع أخرى سيجري تداولها بهذه البورصة تباعًا.

• توحيد سعر السلع
من المفترض أن هذه البورصة ستقوم بحماية صغار المزارعين من ظاهرة بخس قيمة السلعة التي كانوا يوجهونها مع بعض التجار، والتي كانت سببًا في عزوفهم عن زراعتها، فيمكن للمزارع من خلال موقع البورصة معرفة السعر المُوحد لكل سلعة.

• تقليل حلقات التداول.
ومن ضمن أهداف «بورصة السلع» تقليل حلقات التداول التي تمر بها السلعة قبل الوصول للمستهلك، ما يؤدي لانخفاض سعرها بالسوق، بالإضافة إلى تحقيق السعر العادل لصاحب السلعة أو المزارع، حيث يأخذ تجار الجملة البضائع من المزارعين بسعر متدني جدا.

• هدف البورصة السلعية
هو سوق إلكتروني يهدف لضم صغار المزارعين، وأيضا صغار التجار إلى منظومة الاقتصاد الرسمي، للقدرة على تحقيق سعر عادل لمنتجاتهم، وكذلك لتقليل حلقات التداول، مما يترتب عليه انخفاض سعر السلعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved