فيديو.. الإسكان: 60% من المراكز التي تضم القرى الأكثر فقرا تقع في محافظات الصعيد

آخر تحديث: الأحد 27 ديسمبر 2020 - 8:23 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن المرحلة الأولى من مبادرة «حياة كريمة»، التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بتوسيع نطاقها، ستشمل 1500 قرية، يسكنها 18 مليون مواطن، بتكلفة 500 مليار جنيه.

وأضاف الجزار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر فضائية «الحياة»، مساء الأحد، أن المرحلة الأولى ستغطي ثلث الريف المصري، لافتًا إلى تحديد المراكز التي تضم القرى الأكثر فقرًا، من خلال البيانات الخاصة بوزارة التخطيط.

وأشار إلى أن 60% من هذه المراكز تقع في محافظات الصعيد، موضحًا أن المبادرة تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين، من خلال توفير فرص عمل، وتطوير البنية التحتية، وتبطين الترع، وتطوير الوحدات الصحية والمنشآت التعليمية.

ولفت وزير الإسكان إلى الاهتمام بشبكة الطرق الداخلية والتي تصل بين القرى وبعضها البعض لتسهيل عملية النمو الاقتصادي، والتبادل السلعي بين القرى الصغيرة، قائلًا إن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ستتولى التنفيذ.

وأشار إلى اشتراك كل مؤسسات الدولة في المرحلة الجديدة، وإدارتها من خلال مجلس الوزراء، مضيفًا أن مؤسسات المجتمع المدني لها دور كبير في هذه المبادرة.

وتابع: «ما يميز هذه المرحلة أن كل الجهات على طاولة واحدة والمواد مجهزة لبدء العمل مباشرة من خلال دراسة لكل الاحتياجات، لتوفير الخدمات والبنية التحتية».

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات وزارة الإسكان، خاصةً المدن الجديدة وتطوير قرى الريف المصري على مستوى الجمهورية.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved