البترول: توقيع 7 اتفاقيات خلال العام الحالي باستثمارات 1.2 مليار دولار

آخر تحديث: الإثنين 27 ديسمبر 2021 - 10:49 ص بتوقيت القاهرة

أحمد إسماعيل

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن توقيع 7 اتفاقيات بترولية خلال العام الحالي، بإجمالي منح توقيع غير مستردة 16 مليون دولار، وبحد أدنى للاستثمارات 1.223 مليار دولار، مع حفر 14 بئرا، وذلك وفق بيان للوزارة اليوم يظهر حصاد العام الحالي.

وبحسب البيان، جار اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 11 اتفاقية بترولية جديدة بإجمالى منح توقيع 177.3 مليون دولار، وبحد أدنى للاستثمارات حوالي 5.3 مليار دولار وحفر 39 بئراً، وتحقيق 52 اكتشافا تشمل 39 زيت خام و13 غازا بالصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط وسيناء والصحراء الشرقية.

ولفت البيان، إلى إطلاق منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (Egypt Upstream gateway) الرقمية للتسويق للمناطق البترولية عالميا فى 17 فبراير الماضي، بعد عام من توقيع العقد مع شركة "شلمبرجير" العالمية.

كما أشار إلى طرح أول مزايدتين عالميتين على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية فى فبراير 2021 لـ24 منطقة بشرق وغرب البحر المتوسط والصحراء الغربية وخليج السويس، وكذلك طرح مزايدة عالمية محدودة من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج (EUG) لمنطقة شمال كينج مريوط البحرية على عدد من كبرى الشركات العالمية فى 1 نوفمبر الماضي، على أن يتم إغلاق المزايدة في 16 يناير المقبل.

ووفق البيان، تم توقيع 17 عقد تنمية بالصحراوين الغربية والشرقية، بإجمالي منح توقيع 7 ملايين دولار.

وأوضح البيان أن إجمالي الإنتاج من الثروة البترولية خلال عام 2021، بلغ نحو 82.4 مليون طن بواقع 28.3 مليون طن زيت خام ومتكثفات، و53.1 مليون طن غاز طبيعى، ومليون طن بوتاجاز، بخلاف البوتاجاز المنتج من معامل التكرير والشركات الاستثمارية.

ولفت إلى أن إجمالى إنتاج الثروة البترولية زاد بنسبة 8.4% عن عام 2020، وذلك بسبب زيادة كمية إنتاج الغاز الطبيعى بنسبة 17.2% مقارنة بـ2020.

كما تم تحقيق رقم قياسى فى صادرات الغاز الطبيعي المسال ليضع مصر فى صدارة ترتيب الدول العربية التى حققت النمو الأكبر فى حجم صادرات الغاز الطبيعى خلال الربع الثالث من 2021، بواقع تصدير نحو مليون طن بنسبة زيادة 900% مقارنة بالربع الثالث من عام 2020.

وأوضحت الوزارة أنه تم إعادة تشغيل مصنع إسالة الغاز بدمياط، واستئناف تصدير الغاز الطبيعى المسال منه بعد توقف دام 8 سنوات.

وأشارت إلى تنفيذ واستكمال تنفيذ 6 مشروعات لتنمية حقول الزيت والغاز خلال العام الحالي، بإجمالى استثمارات 4.2 مليار دولار تشمل مشروعات إنتاج وتنمية حقول الغاز، والزيت الخام.

ولفتت إلى استكمال تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل (المرحلة الثالثة -حقل ريفين) بالبحر المتوسط، حيث يهدف المشروع إلى إنتاج 850 مليون قدم مكعب غاز، بالإضافة إلى 24 ألف برميل متكثفات يومياً من خلال حفر 8 آبار بحرية جديدة وإنشاء تسهيلات معالجة برية بسعة 900 مليون قدم مكعب يومياً، باستثمارات 4 مليارات دولار، فيما تم بدء الإنتاج من المشروع فى يناير2021.

كذلك مشروع استكمال تنمية حقول شمال سيناء (المرحلة الثالثة)، الذي يهدف إلى إنتاج كميات من الغاز الطبيعي، تصل إلى 45 مليون قدم مكعب يومياً من خلال حفر 3 آبار مع تصنيع وتركيب ثلاث منصات بحرية وربطهم على الخط الرئيسي قطر 22، باستثمارات 87 مليون دولار، وقد تم بدء الإنتاج من البئر الأول فى ديسمبر2021.

وأشار البيان إلى توسعات تسهيلات المعالجة بحقل أتول (الشركة الفرعونية)، ويهدف إلى استرجاع 5 مليون قدم مكعب يومياً من غاز الشعلة، عن طريق إنشاء وحدة معالجة متكثفات، ووحدة استرجاع الغاز، وخزانات وخط المتكثفات المعالجة باستثمارات 43 مليون دولار، وقد تم الانتهاء من تنفيذ المشروع في ديسمبر2021.

كذلك أوضح البيان أنه تم إنشاء رصيفين بحريين بالشركة العامة للبترول، ويهدف المشروع إلى استيعاب الزيادة المتوقعة فى الإنتاج من الآبار البحرية الجديدة التالية (HH2 ،SE Alhamd ) وكذا إنشاء 4 خطوط بحرية بإجمالى أطوال 25 كم للحقلين، باستثمارات حوالي 60.4 مليون دولار، وقد تم دخول آبار HH2 على الإنتاج في يناير 2021، وآبار SE ALHAMD في أبريل2021.

وعن مشروعات التكرير التى تم الانتهاء من تنفيذها خلال عام 2021، لفت البيان إلى مشروع إنتاج البنزين عالى الأوكتين بشركة أسيوط لتكرير البترول، بهدف إنتاج حوالي 800 ألف طن سنوياً من البنزين عالي الأوكتين لسد احتياجات مناطق الوجه القبلي من المنتجات البترولية باستثمارات 450 مليون دولار، والذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى 22 ديسمبر، فضلا عن وحدة إنتاج الأسفلت بشركة السويس لتصنيع البترول، حيث تم إنشاء وحدة تقطير تفريغى بطاقة تغذية 726 ألف طن سنويا من المازوت لإنتاج حوالى 396 ألف طن سنوياً من الأسفلت لتغطية احتياجات السوق المحلية باستثمارات 61 مليون دولار، وقد تم بدء التشغيل التجريبى للمشروع فى نهاية نوفمبر 2021.

ولفت إلى بدء التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى من توسعات مصفاة ميدور، التى تضم مشروع معالجة البوتاجاز الجديدة ومحطة الكهرباء ومحطة معالجة المياه الجديدتين لخدمة التوسعات الجارى الإسراع بأعمالها التنفيذية حالياً.

وبحسب البيان، تم التوقيع على 25 عقداً للبحث والتنقيب عن الذهب، خلال العام الحالي، لـ«7 شركات عالمية و4 شركات مصرية» فى 75 قطاعاً بالصحراء الشرقية مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وذلك بعد الإعلان عن نتائج مزايدة الذهب (الجولة الأولى)، حيث يقدر إجمالى الاستثمارات بنحو 57 مليون دولار.

وأوضحت الوزارة أنه تم طرح جولة ثانية من المزايدة وتلقى العروض وجارٍ التقييم للترسية على الشركات الفائزة، كما تم طرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة (الحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء والفلسبار وأملاح البوتاسيوم والرصاص والزنك والكاولين وطمى بحيرة ناصر).

ولفتت إلى بيع نحو 469 ألف أوقية ذهب وفضة من منجم السكرى خلال عام 2021، وبلغ إجمالى قيمة مبيعاتهم 748 مليون دولار، كما تبلغ قيمة الإتاوة المستحقة بنسبة 3%، نحو 22.4 مليون دولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved