«مصر للطيران» تتواصل مع بنوك عالمية لتدبير 800 مليون دولار

آخر تحديث: الأحد 28 يناير 2018 - 1:29 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ عفاف عمار:

تتواصل الشركة القابضة لمصر للطيران مع بنوك عالمية لتدبير التمويل اللازم لتمويل صفقة تجديد اسطولها من الطائرات متنوعة الطرازات، حسب مصادر مصرفية تحدثت لــ «مال واعمال – الشروق»
«تتفاوض الشركة حاليا مع بنوك عالمية ابرزها سيتى بنك وجى بى جى مورجان اتش اس بى سى لترتيب القرض الذى تهدف لحصول عليه» ــ حسب المصادر التى اشارت إلى سعى الشركة الحصول على ضمانة من الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة المالية لتقديمها للبنوك فى الخارج.
وقالت المصادر إن القاعدة الرأسمالية للبنوك لن تمكنها من إتاحة القرض الذى تسعى الشركة للحصول عليه، لعدم تجاوز الحد الائتمانى المسموح للعميل الواحد.
«تقوم البنوك العالمية بتمويل شراء الطائرات عبر آلية محددة تلزم الشركة المقترضة بتأسيس شركة تابعة لها فى احدى دول الملاذات الضريبية، بحيث تمتلك هذه الشركة اسطول الطائرات الممول بعيدا عن ميزانية الشركة الام واعبائها المالية، مع رهن الطائرات للبنوك الممولة واتاحة عوائد التشغيل مباشرة إلى حساب البنوك» ــ تبعا للمصادر.
وقال صفوت مسلم رئيس مجلس ادارة شركة مصر للطيران فى وقت سابق ان الشركة تتفاوض مع 25 بنكا حكوميا وخاصا، لتدبير التمويل اللازم لشراء، وتأجير 45 طائرة، بقيمة 5 مليارات دولار، ومن المقرر توريد الصفقة خلال 5 أعوام، على مرحلتين، الأولى منها تقدر بنحو 2 مليار دولار، والثانية بقيمة 3 مليارات دولار.
وتتضمن الصفقة شراء 27 طائرة متوسطة، و6 طائرات من الطراز العريض، وتشمل الصفقة جميع الطرازات وتصل السعة المقعدية لبعض الطرازات لـ350 مقعدا، كما أن الطائرات المقرر التعاقد عليها بمقدورها الطيران لمدة 18 ساعة متواصلة، ما يساعد على الوصول لنقاط جديدة فى قارات مختلفة.
واعتمدت الشركة قبل «ثورة يناير» فى تمويل اسطولها على ضمانة بنك الاستيراد والتصدير الأمريكى وهيئة الضمان الأوروبية فى الحصول على قروض من البنوك بشروط ميسرة، وفى العام الماضى تعاقدت مصر للطيران مع شركة دبى لصناعات الطيران، وهى واحدة من أكبر شركات تأجير وصيانة الطائرات فى الشرق الأوسط، لتمويل صفقة شراء 9 طائرات بوينج 737 / 800، كانت الشركة الوطنية قد تعاقدت عليها بقيمة 868 مليون دولار.
وحققت شركة مصر للطيران صافى أرباح بلغت قيمتها 1.3 مليار جنيه، خلال الربع الأول من العام المالى الجارى، حسب تصريحات سابقة لرئيس الشركة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved