بلينكن: أمريكا تراجع عددا من القرارات اتخذت خلال الإدارة الماضية منها صفقات السلاح

آخر تحديث: الخميس 28 يناير 2021 - 9:50 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة تراجع عدداً من القرارات التي اتخذت خلال الإدارة الماضية، ومن بينها صفقات السلاح.

وقال بلينكن، وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية ـ الفضائية اليوم الخميس، وذلك في أول مؤتمر صحفي يعقد له بعد توليه منصبه تناول فيه عدداً من القضايا الخاصة بالسياسات الأمريكية إنه "من الطبيعي مراجعة صفقات الأسلحة مع بدء الإدارة الأمريكية مهامها".

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي الحوثيين، متهما إياهم بالاعتداء على "حليفتنا السعودية"، مشيرا إلى أن "الحوثيين قاموا باعتداءات عدة من بينها السيطرة على صنعاء"، مؤكداً في الوقت ذاته أن "توصيل المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في اليمن أمر ملح".

وحول الشأن الإيراني، دعا بلينكن طهران إلى الالتزام بتعهداتها، كما تطرق إلى الأوضاع في روسيا، قائلا: إن وضع حقوق الإنسان في هذا البلد "مثير للقلق"، بالأخص فيما يخص اعتقال معارض الكرملين، أليكسي نافالني.

وعن علاقة الولايات المتحدة والصين، قال بلينكن إن: "العلاقة بين واشنطن وبكين قد تعتبر من أهم العلاقات في العالم في الوقت القادم"، مضيفا أن "هناك أمور يجب مناقشتها مع الصين من بينها موضوع المناخ الضروري من أجل مستقبل كوكبنا".

واختتم وزير الخارجية مؤتمره، مؤكدا ضرورة الأخذ بالرأي الشعبي وأهمية الصحافة في نقل آراء الشارع، مضيفا أنه "من الصعب الحفاظ على سياسة خارجية دون موافقة الشعب الأمريكي".

وتابع: "إدارتنا ستعمل عن كثب مع الكونجرس على السياسات الخارجية منذ بدء العمل بها".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved