نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الأحد: حسم جدل ضريبة التصريفات العقارية للوحدات السكنية داخل الكومباوند

آخر تحديث: الأحد 28 فبراير 2021 - 4:48 م بتوقيت القاهرة

إعداد- سارة حمزة

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الأحد 28 فبراير2021، والتي جاء في مقدمتها:

المالية تحسم الجدل حول ضريبة التصريفات العقارية للوحدات السكنية داخل الكومبوند
أكدت وزارة المالية، أن الوحدات السكنية والتجارية داخل الكومبوند لا تخضع لضريبة «التصرفات العقارية» عند بيعها لأول مرة من الشركة مالكة المشروع.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الشركات التى تمتلك عقارات أو تستثمر فيها، تخضع للضريبة على «صافى الأرباح التجارية» بنسبة ٢٢,٥٪ بنهاية كل عام مالى بالضوابط والإجراءات المقررة قانونًا، وأن أي «كومبوند» يدخل ضمن النشاط التجارى لهذه الشركات المالكة أو المستثمرة الخاضعة للضريبة على «صافى الأرباح التجارية.

التموين: مد فترة الأوكازيون الشتوي حتى 28 مارس المقبل
أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، قرارا وزاريا رقم 37 لسنة 2021 بمد فترة التصفية الأولى لموسم 2021 (الأوكازيون الشتوي) لينتهي يوم الأحد الموافق 28 مارس 2021 بدلا من يوم 7 مارس 2021.

جهاز تنمية المشروعات يقيم معرض للمشغولات اليدوية وديكورات المنزل
يقيم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، معرض "البازار" للمشغولات اليدوية وديكورات المنزل في الفترة من 11 إلى 20 مارس المقبل، بالمعرض الدائم لجهاز تنمية المشروعات بأرض المعارض في مدينة نصر.

ارتفاع صادرات مصر الهندسية 8.4% في 7 أشهر
ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الهندسية، خلال أول 7 أشهر من العام المالي الجاري 2020- 2021 بنسبة 8.4 % لتصل إلى 1.558 مليار دولار مقارنة بـ1.437 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي الماضي، بحسب تقرير للمجلس التصديري للصناعات الهندسية اليوم.

تحصيل 2,5 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك السويس في يناير
سجل إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بجمارك السويس في يناير الماضي، 2.589 مليار جنيه، بحسب بيان لوزارة المالية اليوم.
وأفرجت جمارك السويس عن مشمول ٧١٢٧ شهادة جمركية خلال شهر يناير الماضي.

غرفة التطوير العقاري تعد مقترحاتها على تعديلات قانون التسجيل العقاري
تعتزم غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات المصرية، إعداد مقترحات حول آلية التعامل مع تعديلات قانون التسجيل العقارى والذى يلزم ملاك العقارات بتسجيل وحداتهم في الشهر العقاري كشرط لتوصيل المرافق والخدمات، وذلك مقابل رسوم حددها المشرع وفق مساحات الوحدات، بحسب بيان الغرفة اليوم.

التخطيط تتيح بيانات أهم مشروعات مبادرة "حياة كريمة" عبر تطبيق "شارك 2030"
أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن إتاحة البيانات التفصيلية لأهم المشروعات المُنفذة في قرى المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والبالغ عددها 375 قرية عبر تطبيق المحمول "شارك 2030"، وذلك في إطار حرص الوزارة على تفعيل المشاركة المجتمعية ومتابعة المواطن، وفقا لبيان الوزارة اليوم.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيه
طرح البنك المركزي اليوم أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة.
وأضاف المركزي عبر موقع الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول بلغت 11.5 مليار جنيه لأجل استحقاق 91 يوم، والطرح الثاني بقيمة 7.5 مليار جنيه لأجل استحقاق 273 يوما.

البورصة تهبط في أول تعاملات الاسبوع
هبطت البورصة اليوم الأحد، أول تعاملات الأسبوع، وخسر المؤشر الرئيسي اي جي اكس ٣٠ بنسبة نحو ٠،٨ % ، ووصل إلى مستوى ١١٥٢٥ نقطة.

الاتصالات 1.15 مليون خدمة حصل عليها المواطنون من خلال منصة مصر الرقمية
اكد الدكتور خالد العطار نائب وزير الاتصالات تكنولوجيا المعلومات ان عدد الخدمات التى قدمتها منصة مصر الرقمية للمواطنين بلغت حوالى 1.15 مليون خدمة من التشغيل التجريبى للخدمة وحتى الآن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved