وزير التموين: خطة لزيادة الإنتاج المحلي من القمح 3 ملايين طن حتى 2025

آخر تحديث: الإثنين 28 فبراير 2022 - 11:19 م بتوقيت القاهرة

إسلام جابر

قال وزير التموين، الدكتور على المصيلحي، إنه تم إضافة 250 ألف فدان قمح العام الجاري، ومستهدف زيادة 500 ألف فدان قمح العام المقبل، والوصول إلى مليون ونصف قمح خلال 3 سنوات ينتجوا 3 ملايين طن، يوفروا مليار دولار من استيراد المحصول.
وأضاف المصيلحي، في تصريحات تلفزيونية، أنه تم تجربة خلط القمح مع الشعير منذ عامين بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وكانت النتيجة مبهرة، إلا أن إنتاج فدان الأرض من الشعير طن فقط أو 1.1 طن، عكس فدان القمح الذي ينتج 3 طن.
ونوه بأنه على مستوى مصر بالكامل يتم إنتاج 250 ألف فدان ينتجوا 250 ألف طن فقط، وهناك صناعة معتمدة على هذه الزراعة، وبالتالي من الصعب تنفيذ هذا الأمر، كما أن تكلفة زراعتها في الاراضي الجديدة المستصلحة مرتفعة للغاية.
وأشار إلى أن متوسط الاستهلاك اليومي للفرد يصل إلى 3.4 رغيف يوميا، وفي الأرياف لديهم استهلاك أكبر للخبز، ولكن لا يتم استهلاكه في الطعام، ويستخدم في أمور أخرى مثل استخدامه كعلف، فسعر كيلو الخبز بالنسبة للمواطنين أصحاب بطاقات الدعم 50 قرشا، في حين سعر كيلو الردة 4 جنيهات، ما يجعل أصحاب بطاقات الدعم في الأرياف يستخدمون الخبز التمويني كعلف بدلا من شراء الردة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved