سفير إيطاليا بالقاهرة: تقديم منح دراسية للطلاب المتفوقين في اللغة الإيطالية بمصر

آخر تحديث: الثلاثاء 28 مارس 2023 - 2:10 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

أكد سفير إيطاليا بالقاهرة، ميشيل كواروني، اهتمامه الكبير بنشر اللغة الإيطالية في مصر بما يسهم بشكل كبير في نشر ثقافة البلدين.

جاء ذلك خلال لقائه مع الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى؛ لبحث تعزيز الجهود المشتركة في مجال تطوير التعليم قبل الجامعى، وأوجه الاستفادة من الخبرات الإيطالية في تطوير التعليم الفنى وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشاد السفير الإيطالي، في بيان صادر عن السفارة الإيطالية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، بما تم إنجازه من مشروعات مشتركة بين الجانبين المصري والإيطالي، خاصة في مجال التعليم الفنى والتكنولوجى كمدرسة "دون بوسكو"، مؤكدًا استمرار التعاون فى تنفيذ المشروعات العلمية المشتركة بين البلدين.

ومن جانبه، أشار الدكتور رضا حجازي، إلى أن مصر وإيطاليا تربطهما تاريخ طويل من العلاقات الاستراتيجية، مؤكدًا الحرص على التعاون المثمر والتنسيق المستمر مع الجانب الإيطالي فى مجال تطوير التعليم.

كما أشاد بالتعاون بين مصر وإيطاليا في مجال التعليم، لا سيما التعليم الفني، لما له من تاريخ طويل، بالإضافة إلى مجمعات التعليم التكنولوجي المتكامل مثل الفيوم وأبو غالب في الجيزة وغيرها.

وأعرب عن تقديره لثقة الجانب الإيطالي في مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية، لما له من دور فعال في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال تأهيل عمالة فنية مدربة وتأهيل الشباب لسوق العمل.

وخلال اللقاء، تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم لتدريس اللغة الإيطالية كلغة اختيارية في إطار اللغات الأجنبية الثانية التي سيتم تدريسها بداية من الصف الأول الإعدادي في المدارس الحكومية للعام الدراسي 2024 - 2025، حيث يأتي ذلك في إطار خطة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية التي ستتضمن إضافة اللغة الأجنبية الثانية للمواد الدراسية في المدارس الحكومية، على أن يتم الاختيار بين عدة لغات من بينها الفرنسية والألمانية والإيطالية.

كما استعرض الجانب الإيطالي تخصيص عدد من المنح الدراسية السنوية لمعلمي وموجهي اللغة الإيطالية للتدريب على أحدث طرق للتدريس بإيطاليا، وإعداد مدربين للغة الإيطالية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى تقديم منح دراسية للطلاب المتفوقين فى اللغة الإيطالية لتشجيعهم على الاستمرار فى دراسة المادة، وإمداد المكتبات المدرسية بالكتب التعليمية والمصادر المتنوعة المناسبة لأعمارهم والثقافة المصرية.

وناقش اللقاء أيضا زيادة أوجه التعاون بين الجانبين من خلال التوسع فى مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وتدريب المعلمين الذين يدرسون اللغة الإيطالية.

حضر اللقاء من الجانب المصري، الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، والدكتورة شيرين حمدى، مستشار الوزير للتطوير الإدارى، والدكتور عمرو بصيلة، رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفنى، والدكتور أكرم حسن رئيس الادارة المركزية لتطوير المناهج، ونجلاء زكريا مستشار اللغة الإيطالية.

ومن الجانب الإيطالي، القنصل الايطالي كيارا ساويللي، ونائب السفير الإيطالي بيترو فاكانتي بيركو، ورئيس الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية مارتينو ميلى، ومدير المعهد الثقافي الإيطالي ديفيد سكالمانى، والملحق التعليمي بالسفارة اناليزا واجنر، وملحق السفارة لشئون الهجرة عمر آليان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved