أحمد موسى: الولايات المتحدة ستدفع ثمن هيمنتها عالميا.. والعالم يقول لأمريكا كفاية دولار

آخر تحديث: الثلاثاء 28 مارس 2023 - 11:46 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه يتوقع دفع الولايات المتحدة الأمريكية لثمن هيمنتها على العالم والدولار والعملات، وما فعلته على مدار العامين والـ3 أعوام الماضية.

وأضاف خلال تقديم لبرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن بورصة شنجهاي الصينية للبترول والغاز الطبيعي بالتعاون مع شركة توتال العملاقة، استوردت شحنة غاز مسال من الإمارات قوامها 65 ألف طن، باليوان الصيني وليس الدولار.

وأكمل: «هل حان الوقت لكسر الدولار وهيمنته للعالم؟ نعم، ما حدث اليوم بداية تحرك حقيقي إن العالم يقول لأمريكا كفاية دولار»، بحسب تعبيره.

ونوه أن البنك المركزي الأمريكي يرفع الفائدة دون اكتراث للأوضاع حول العالم، مشيرًا إلى أن «واشنطن لا يهمها الـ8 مليارات في العالم، وإنما تبحث عن مصلحة مواطنيها الـ300 مليون فقط».

ولفت إلى أن الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة بنسبة وصلت إلى 5%، وهي نسبة غير مسبوقة، من أجل جذب الاستثمارات نحو واشنطن، منوهًا أن الأمر يؤدي إلى فقدان العملات الوطنية للدول النامية لقيمتها أمام الدولار، وحدوث اضطرابات عالمية.

واستطرد: «ما فعلته الصين بداية للعمل بالعملات الوطنية، أمريكا هتتوجع لو تخلت الصين عن الدولار، خاصة أن بكين تبحث لأن تكون لها مكانة في سلة العملات الدولية».

وقالت بورصة شنجهاي للبترول والغاز الطبيعي، يوم الثلاثاء، إن شركة الصين الوطنية للنفط البحري «كنوك» و«توتال إنرجيز» أتمتا من خلالها أولى تعاملات الصين في الغاز الطبيعي المسال التي يجري تسويتها باليوان.

وأضافت في بيان، إن المعاملة شملت نحو 65 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال المستورد من الإمارات.

وأكدت شركة «توتال إنرجيز» أن العملية تتعلق بغاز طبيعي مسال مستورد من الإمارات، لكنها لم تتطرق لمزيد من التفاصيل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved