بالفيديو والوثائق.. «بوابة الشروق» تحقق فى الاعتداء على «الفسطاط»

آخر تحديث: الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 4:43 م بتوقيت القاهرة
بوابة الشروق- عزة جرجس :

بمكتبة القاهرة عقد مجموعة من الأثريين، ظهر الأحد، مؤتمرا حضره العديد من وسائل الإعلام، وذلك للإعلان عن دخول مدينة "القاهرة التاريخية" مرحلة خطيرة قد تدفع منظمة "اليونسكو" لرفعها من قائمة التراث العالمي. وعلى شاشة عرض كبيرة قام منظمو المؤتمر بعرض التعديات بالبناء وسرقة التراث بمنطقة الدرب الأحمر وغيرها. معلنين في نهاية المؤتمر تقديمهم بلاغا للنائب العام عن هذه الوقائع، وعن بدء حملة في الوقت نفسه لإلزام "الدولة بانقاذ التراث"

كان هذا ما خرج به المؤتمر، ولكن الدولة التي يطالبونها بإنقاذ التراث. تقود بنفسها التعديات على هذا التراث، ففي نهاية مارس الماضي قامت محافظة القاهرة بردم منطقة "الفسطاط" الأثرية لإنشاء "حديقة".

"بوابة الشروق" في السطور التالية تحاول رسم صورة أوضح لما حدث لمدينة عمرو بن العاص، بعد حصولها على عدد من الخطابات الرسمية بين رئيس الوزراء إبراهيم محلب، ووزير الآثار ومحافظ القاهرة كانت محورها "المدينة الأثرية".

البداية

في الثالث والعشرين من سبتمبر الماضي أرسل جلال سعيد، محافظ القاهرة خطابا إلى محمد إبراهيم، وزير الآثار، قال فيه أنه ورده كتاب من الهيئة العامة للتخطيط العمراني يفيد بأن أرض الفسطاط تقع ضمن المتحف المفتوح ومناطق الحفريات لمدينة الفسطاط القديمة.

ويتابع سعيد :" رأيت الكتابة لسيادتكم للتفضل بالتوجيه بموافاتنا بالمشروعات التي تنوي وزارتكم الموقرة اقامتها"