بعد تأجيل 8 آلاف قضية.. محكمة استئناف القاهرة تقرر عودة الداوئر للانعقاد بضوابط محددة

آخر تحديث: الثلاثاء 28 أبريل 2020 - 5:29 م بتوقيت القاهرة

محمد جمعة

قرر المستشار بدري عبد الفتاح، رئيس محكمة استئناف القاهرة، مباشرة الدوائر الجنائية عملها منذ الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل، على أن يقتصر العمل على يومين فقط من أيام الدور المقررة 6 أيام.

وأشار رئيس المحكمة في قراره رقم 45 لسنة 2020 إلى أنه صدر بعد مرعاة الظروف المستجدة، ونظرًا لأن القضايا الجنائية التي تم تأجيلها إداريًا خلال الفترة الماضية منذ القرار الصادر بالتأجيل قد بلغ أكثر من 8 آلاف جناية.

وأضاف القرار أنه لما كان عدد غير قليل من تلك القضايا محبوس على ذمتها عدد من المتهمين، وحرصًا على حقوق الإنسان سواء كان حرًا خارج قيود السجن أو داخل السجون فإن الأمر يتطلب أن تقوم الدوائر الجنائية بواجبها القانوني والوطني في هذا الصدد مع اتخاذ جميع التدابير الاحترازية والاحتياطية اللازمة للحفاظ على الصحة العامة ولصالح العمل.

وشمل القرار:

- استمرار العمل بجميع القرارات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن حضور الموظفين بالعمل ومنع التكدس.

- تنعقد الدوائر للنظر في أوامر تجديد الحبس أو إخلاء سبيل المتهمين طبقًا لظروف وملابسات كل دعوى دون حضور المتهمين من محبسهم.

- النطق بالأحكام في القضايا التي تم تأجيل النطق بها، خاصة القضايا الهامة (الإعدام والإحالة للمفتي)، خصوصا أن بعض رؤساء الدوائر سيتقاعدون إلى المعاش في شهر يوليو المقبل.

- مراعاة أن يكون التأجيل في القضايا التي تؤجل إلى آجال مناسبة طوال أيام الانعقاد خلال شهري يوليو وأغسطس وليس ثلاثة أيام فقط، والظروف التي حالت دون نظر القضايا خلال المدة الفائتة، وسوف يصدر قرار تنظيمي تبعًا لما سيظهر من إجراءات طبية.

- تنعقد دوائر شئون الآسرة خلال دور الانعقاد للنطق بالأحكام في القضايا المحجوزة للحكم فقط، والتي تم مد أجل الحكم فيها للظروف الاستثنائية، وتأجيل ماعدا ذلك لدور مقبل.

- تخطر النيابة العامة لإعلان المتهمين بمواعيد النطق بالأحكام،

- تكليف أعضاء المكتب الفني بالمحكمة ومأمورياتها بالحضور بصفة دائمة لمتابعة تنفيذ القرار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved