غرفة الحبوب: نستهدف توفير 5 ملايين طن أرز أبيض بنهاية 2020

آخر تحديث: الخميس 28 مايو 2020 - 8:26 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم

مخزون الأرز يكفى السوق حتى نوفمبر 2021.. وشحاتة: استقرار الأسعار والكيلو يتراوح بين 6 و8 جنيهات

تستهدف شعبة الأرز، بغرفة صناعة الحبوب، التابعة لاتحاد الصناعات، توفير ما يقرب من 5 ملايين طن من الأرز الأبيض بنهاية العام الجارى، بعد إنتاج حصاد الموسم الجديد فى شهرى أغسطس وسبتمبر، بحسب ما قاله رجب شحاتة رئيس الشعبة.

وأضاف رئيس الشعبة لـ«الشروق»، أنه يوجد مخزون من الأرز فى الأسواق يكفى احتياجات المواطنين حتى نوفمبر 2021، متوقعا أن إنتاج نحو 2.400 مليون طن أرز أبيض سيعزز المخزون الاستراتيجى لفترات طويلة، «يوجد حاليا فائض من الأرز الأبيض يصل إلى 2.5 مليون طن، كما سيتم توفير نحو 4.900 مليون طن من الأرز بنهاية العام بعد حصاد المحصول الجديد».

وأكد شحاتة، استقرار الأسعار بالأسواق الحرة حيث يتم طرح الأرز الأبيض رفيع الحبة السائب بسعر يتراوح بين 6 و7 آلاف جنيه للطن، والأرز الأبيض عريض الحبة السائب بسعر يتراوح بين 6.5 و8 آلاف جنيه للطن.

وبحسب شحاتة، بلغ سعر طن الشعير رفيع الحبة نحو 4 آلاف جنيه، فيما بلغ سعر الطن عريض الحبة 4.200 جنيه.

فيما يتراوح سعر كيلو الأرز الأبيض السائب بين 6 و8 جنيهات للكيلو الواحد، ونحو 8 و9 جنيهات للأرز المعبأ، وفق شحاتة.
وبحسب أحدث بيانات شعبة الأرز، انخفضت أسعار الأرز بالأسواق الحرة بنسبة 10%.
وزاد إنتاج مصر من الأرز الأبيض خلال العام الماضى، بنسبة 54%، ليصل إلى 5.5 مليون طن، مقابل 2.5 مليون تم إنتاجها خلال موسم العام الماضى 2018، فيما يستهلك المصريون نحو 3 ملايين طن من الأرز الأبيض سنويا.

يأتى هذا تزامنا مع زيادة وزارة الزراعة المساحات المزروعة بالأرز خلال موسم 2019، حيث زادت المساحة إلى 1.2 مليون فدان، مقابل 724.2 ألف فدان،عام 2018، بعدما تراجعت الوزارة عن قرارها بتقليص المساحات المزروعة من المحاصيل كثيفة الاستهلاك للمياه ومنها الأرز.

وفى نفس السياق أكد شحاتة، أن وزارتى الزراعة والرى حددت مساحات الأرز المنزرعة خلال العام الجارى عند 1.1 مليون فدان.

وأشار شحاتة إلى دخول 20 شركة جديدة خلال شهر مايو الجارى، لتوريد الأرز الأبيض المعبأ لصالح هيئة السلع التموينية، كما سبق ودخل 15 شركة جديدة الشهر الماضى ليصل عدد الشركات الجديدة فى إبريل ومايو إلى 35 شركة، ستورد نحو 21 ألف طن بجانب الكميات التى توردها شعبة الأرز على مدى أربعة أشهر اعتبارا من منتصف شهر مارس الماضى وحتى منتصف يوليو المقبل، وتصل هذه الكميات إلى 95 ألف طن أرز أبيض معبأ، مؤكدا توفير أى كميات تحتاجها الوزارة خلال الفترة الحالية.

يذكر أنه كان يتم توريد الأرز لهيئة السلع بسعر 9 جنيهات للكيلو، ثم خفضه وزير التموين جنيها ليصبح حاليا 8 جنيهات للكيلو.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved