مدير معهد التخطيط: الشرق الأوسط من أسرع المناطق استعادة للنشاط السياحي بعد كورونا

آخر تحديث: الخميس 28 مايو 2020 - 6:51 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور علاء زهران مدير معهد التخطيط القومي، إن منطقة الشرق الأوسط ستكون من أسرع المناطق في التعافي واستعادة النشاط السياحي، ما بعد أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وأضاف زهران، خلال مداخلة هاتفية لفضائية «الحدث العربية»، مساء الخميس، أن امتداد الجائحة لمدة عامين، وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، أحد السناريوهات المتشائمة في ظل الأزمة، لافتًا إلى أن مصر اتخذت مجموعة من الإجراءات لعودة السياحة بها مرة أخرى.

وأوضح أن الدولة أعادت السياحة الداخلية التي تتخذ وضعها الطبيعي في مرحلة التعايش الآن، متوقعًا استعادة السياحة لعافيتها خلال الربع الثاني من العام الجاري، مع انخفاض معدل الإصابات بـ«كوفيد-19» في العالم.

وذكر مدير معهد التخطيط القومي، أن البنك المركزي دعم الفنادق السياحية ومنحهم قروض وتيسيرات، إضافة إلى تأجيل وزارة المالية دفع المستحقات المالية لأصحاب الفنادق، ودعم العمالة المؤقتة، موضحًا أن وزارة السياحة أطلقت بعض المبادرات للاستفادة من المرشدين السياحيين عبر تسجيل مقاطع الفيديو وبثها على الإنترنت.

وأشار إلى التنسيق بين وزارات: السياحة والآثار، والصحة والسكان، والنقل والمواصلات، والطيران الداخلي؛ لاتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تكون عليها الأوضاع عند عودة السائحين إلى مصر.

وتوقعت دراسة نشرها معهد التخطيط القومي، أن تنخفض الحركة السياحية في البلاد بنسبة 100% إذا استمر تفشي فيروس كورونا حتى نهاية ديسمبر المقبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved