رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء: تراجع نسبة إشغالات فنادق جنوب سيناء إلى 30%

آخر تحديث: السبت 28 مايو 2022 - 6:33 م بتوقيت القاهرة

 طاهرالقطان:

تامر مكرم: فنادق شرم الشيخ تعانى من ضعف إشغالات بسبب حرب روسيا.. ولا توجد سوق تعوض غياب الروس والأوكران
قال الخبير السياحى تامر مكرم رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء إن نسبة إشغالات الفنادق فى جنوب سيناء تراجعت إلى 30% بعد الانتهاء من اجازة عيد الفطر، مشيرا إلى ان شرم الشيخ مازالت تعانى من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.
أضاف مكرم فى تصريحات لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الجهود التى بذلتها جميع أجهزة الدولة فى مواجهة تداعيات كورونا والحرب الروسية الأوكرانية كانت سببا فى إيقاف نزيف الخسائر الذى تعرض له المستثمرون خلال العامين الماضيين.. مطالبا باستمرار الدعم الحكومى لصناعة السياحة لحين التعافى تماما من توابع الأزمات المتتالية.
تابع: صدور التيسيرات والقرارات الخاصة بمنح تأشيرات الدخول لأكثر من 180 دولة يعد خطوة مهمة جدا لتيسير اجراءات الدخول للعديد من الجنسيات الاجنبية.. مشيدا بجهود الحكومة فى اتخاذ هذا القرار الذى سيكون له تأثير ايجابى كبير على حركة السياحة الوافدة لمصر على المدى القصير.
وأشار رئيس جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء إلى أن شرم الشيخ مازالت تعانى منذ بدء الحرب الروسية الاوكرانية ونسب الاشغالات ضعيفة وتعتمد على السوقين الايطالية والانجليزية اللتين تمثلان 7 آلاف سائح فى الاسبوع وهو عدد ضئيل وأقل مما تجلبه أصغر شركة روسية وغير كاف لملء عدد يتجاوز الـ55 ألف غرفة بفنادق شرم الشيخ فقط. بالإضافة إلى أعداد قليلة من بيلاروسيا وكازاخستان، لافتا إلى أن المؤشرات تشير إلى أنه رغم أن الحركة السياحية الوافدة من الخارج مازالت ضعيفة مقارنة بفترات الذروة السابقة إلا أن حركة السياحة الداخلية المحلية ستساهم فى تعويض جزء من انخفاض الحركة الوافدة من الخارج.
أشار إلى أن نسب إشغالات فنادق جنوب سيناء بدأت فى التراجع بعد انتهاء إجازات عيد الفطر لتصل إلى 30 % نتيجة لتأثر اقتصاديات العالم بشكل كبير خاصة الدول الاوروبية بسبب استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا.
وأوضح رئيس جميعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء أن كل المؤشرات تشير إلى أن الموسم السياحى الصيفى الحالى سيشهد انتعاشا فى الحركة الوافدة لمصر من العديد من الجنسيات أهمها ايطاليا وبولندا وانجلترا.. لافتا إلى أنه لا يوجد حتى الآن ما يساهم فى تعويض الروس والأكران واللتين توقفت الحركة بهما منذ بدء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ثم تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.
وحول نتائج الاجتماع الأخير لمحافظ جنوب سيناءو رئيس هيئة الاستثمار بمستثمرى السياحة أكد تامر مكرم أن لقاء المستشار محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء مع عدد من مستثمرى السياحة كان مثمرا للغاية وتميز بالوضوح الكامل وكانت أهم محاوره الاطلاع على مشاكل المستثمرين وإزالة جميع المعوقات بهدف دفع الاستثمار السياحى فى مصر، وهو ما يؤكد أن الدولة حريصة على تدعيم الاستثمار السياحى لمواكبة التطورات العالمية.
وأشار إلى أن الاجتماع بحث فى إطار توجيهات رئيس الوزراء بتشجيع القطاع الخاص على زيادة الاستثمارات وسرعة حل التحديات التى تواجه المستثمرين جذب مزيد من الاستثمارات فى قطاعات مختلفة بمدن المحافظة، وكذا مناقشة التحديات التى تواجه المشروعات الاستثمارية بجنوب سيناء، خاصة فى ظل صدور قرار رئيس الجمهورية رقم ١٢٨ لسنة ٢٠٢٢ الخاص باستثناء مدينتى شرم الشيخ ودهب وقطاع خليج العقبة السياحى من أحكام القانون رقم ١٤ لسنة ٢٠١٢ بشأن التنمية المتكاملة فى شبه جزيرة سيناء.. لافتا إلى أن رئيس هيئة الاستثنمار استعرض خلال الاجتماع أهم التيسيرات التى أتاحها القرار الجديد والتى من شأنها تذليل التحديات التى تواجه الشركات العاملة بجنوب سيناء، وتحفيز المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات بالمناطق الخاضعة للقرار، والذى يتزامن صدوره مع قرب انعقاد مؤتمر المناخ والذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.
اشار إلى ان الاجتماع ناقش كيفية دعم المستثمرين المتعثرين بشرم الشيخ وكيفية تطوير الجانب الترفيهى فى المدينة بشكل يجذب السائحين من مختلف الأعمار والجنسيات علاوة على أزمة تملك الأجانب للعقارات والإسكان السياحى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved