لماذا يؤثر عقم الرجال على صحتهم العقلية؟

آخر تحديث: الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 6:22 م بتوقيت القاهرة

العقم هو في الأساس مرض يصيب الجهاز التناسلي ويمكن أن يصيب الرجال والنساء على حد سواء، وفد يقلل العقم عند الذكور من فرص الحمل مع شريكة حياتهم، حيث تم الإبلاغ عن أن ثلث حالات العقم مرتبطة بالرجال، ولكن هناك أسباب مختلفة وراء العقم عند الذكور من بينها مشاكل توصيل الحيوانات المنوية ونوعية إنتاجها التي تعتبر الأكثر أهمية.

ويجب أن تكون الحيوانات المنوية صحية، وأن تكون جودة الحيوانات المنوية جيدة، كما يجب أن يكون عدد الحيوانات المنوية في نطاق متوسط، ومن ثم يمكن تصنيف الرجل على أنه خصب، لذلك إذا كان أي ذكر يفتقر إلى هذه الجوانب فيمكن اعتباره عقيمًا.

وأكدت الأبحاث أن هناك عددا أقل من الدراسات حول العقم عند الذكور، وبالتالي من الصعب فهم تجربة الرجل المصاب بالعقم، وذلك بسبب قلة الحديث والآراء حول العقم عند الذكور، حيث يبدو أن الرجال يتعرضون للوصم ويقيدون أنفسهم لمناقشة مشاعرهم مع الآخرين أو الكشف عن تشخيصهم أيضًا، بينما أفاد الرجال الذين يعانون من العقم بأنهم يشعرون بالخزي والصدمة، ما يؤثر على صحتهم العقلية، وذلك كما نشر موقع "تايمز أوف إنديا".

* سبب الشعور بالخزي وتأثيرها على الصحة النفسية

- يخلق العقم عند الذكور سؤالًا كبيرًا عن الذكورة ويؤثر في النهاية على الصحة العقلية للشخص.

- في بعض الحالات يكون الرجال أقل احتمالية للتحدث عن أسباب العقم، وذلك لأنها تخلق انطباعًا بأنهم أقل قدرة وهذا عار بالنسبة لهم فيما يتعلق بالأعراف الاجتماعية والأفكار النمطية.

- يمكن للأسرة غير الداعمة أن تخلق حالة من الخزي والعار للذكور المصابين بالعقم، وبسبب ذلك يشعرون بأنهم ضحية ويتعاملون مع الصدمات العقلية.

* الخطوات الأساسية التي يمكن اتخاذها مع مشكلة العقم عند الذكور

- في البداية يجب كسر الصورة النمطية للعقم، وذلك عن طريق نشر الوعي بالعقم.

- يحتاج الرجل إلى قبول حقيقة أن كلا من الرجل والمرأة يمكن أن يكونا مصابين بالعقم وهذا أمر طبيعي تمامًا.

- العقم ليس مشكلة للمرأة فقط، بل يمكن أن يحدث مع الرجال أيضًا، لذا يجب على الرجال التحدث عنها ويجب أن يخضعوا للاستشارة المناسبة.

- يجب على الرجل المصاب بالعقم أن يستشير طبيب المسالك البولية لفهم الحالة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved