ما هو منخفض الهند الموسمي وكيف يؤثر على مصر؟.. رئيس مركز معلومات المناخ يجيب

آخر تحديث: الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 3:07 م بتوقيت القاهرة

إلهام عبدالعزيز

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود طقس حار نهارا على القاهرة والوجة البحري حتى شمال الصعيد، وشديد الحرارة على جنوب البلاد، ويستمر حتى الأحد القادم 3 يوليو.

وحذرت هيئة الأرصاد، من حالة الطقس خاصة مع تقدم امتداد منخفض الهند الموسمي، حيث تزداد نسبة الرطوبة مما يزيد من الاحساس بحرارة الطقس بقيم تصل إلى 3 درجات مئوية وتظل الأجواء جافة وشديدة الحرارة على جنوب الصعيد.

فما هو منخفض الهند الموسمي؟ وكيف يؤثر على مصر؟ للإجابة على هذه التساؤلات، تواصلت «الشروق» مع الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، نرصدها في السطور التالية.

قال محمد فهيم: "يتسابق على زيارة مصر 3 منخفضات صيفية وهم منخفض الهند الموسمي ومنخفض السودان الموسمي ومنخفض شرق ليبيا، بتحريك كتلة هوائية شديدة الحرارة من الجنوب باتجاه مصر، وأهم هذه المنخفضات وأقواها هو منخفض الهند الموسمي".

وتابع فهيم: "مع تمدد منخفض الهند الموسمي تلتهب الأجواء وهو المنخفض المتخصص في الارتفاعات القياسية والموجات شديدة الحرارة في صيف حارق للجزيرة العربية ومصر وجنوب أوروبا".

وأشار إلى أن منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هن أسيا وأفريقيا وأوروبا يبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو ويوليو وأغسطس ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام ومصر، وأحيانا يضرب جنوب أوروبا، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما في أكتوبر.

واستكمل فهيم، قائلاً: "يلعب هذا المنخفض دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق أسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام و العراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران والكويت وأجزاء كبيرة من الجزيرة العربية الـ50 مئوية أغلب الصيف".

وأكمل: "كما يسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر، قد يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار، وخلال هذه الفترة من كل عام تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، كما يزيد قوة الإشعاع الشمسي الخطرة والتعرض لضربات الشمس.

أما عن تأثير منخفض الهند الموسمي على الزراعة، أوضح فهيم، أنه على حسب قوة الصيف تتأثر محاصيل كثيرة وأهمها الفاكهة الصيفية حيث يقل معدل التحجيم (مانجو، وزيتون، وبلح) وتزيد فرص لسعات الثمار (رمان، ومانجو )، وتتأثر المحاصيل الحقلية مثل الأرز والذرة والصويا والقطن، بدرجات متفاوتة حيث يقل حجم اللوز في القطن والكوز في الذرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved