«السادات»: يجب أن يتخذ البرلمان المقبل الإجراءات القانونية اللازم لحمايته فور انعقاده

آخر تحديث: الثلاثاء 28 يوليه 2015 - 10:25 م بتوقيت القاهرة

قال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن «القرار بقانون الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بإتاحة إجراء الانتخابات البرلمانية دون انتظار نتائج الطعون، كان متوقعًا».

وأوضح «السادات»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، الذي يعرض على «سي بي سي»، مساء الثلاثاء، أن «هذا القرار قضى على محاولات البعض لتعطيل إجراء الانتخابات البرلمانية، حيث سنستطيع بموجه إجراء الانتخابات، حتى لو أن هناك طعون قدمت بعدم دستورية قوانين الانتخابات، على أن تأخذ المحكمة الدستورية وقتها في نظر هذه الطعون».

وأضاف أن «هناك جانب سلبي للقرار، وهو أنه من الممكن وأن يؤدي إلى حل البرلمان بعد انعقاده؛ ولذلك أطالب مجلس النواب المقبل، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحمايته، فور انعقاده».

وتابع: «لا يمكن وأن يتم حل البرلمان بعد إدلاء ملايين المواطنين بأصواتهم، واستنزاف موارد الدولة، من قضاة وأموال»، مضيفًا «لو حدث ذلك سيُصاب الناخبين بالإحباط».

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر اليوم الثلاثاء، قرارًا بقانون رقم 91 لسنة 2015، بتعديل بعض أحكام المحكمة الدستورية العليا، بحيث يتم تحرير المحكمة من المواعيد الملزمة لنظر الدعاوي والطعون الخاصة بقوانين تنظيم انتخابات مجلس النواب، بما يتيح إجراء الانتخابات قبل الفصل في الطعون المتعلقة بقوانينها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved