اليوم.. وصول أول أفواج الحج البري إلى الأراضي المقدسة

آخر تحديث: الأحد 28 يوليه 2019 - 2:32 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

بعثة الحج السياحى استقبلت ضيوف الرحمن فى منفذ "حالة عمار" فى طريقهم للمدينة المنورة
تصل اليوم الأحد، أول أفواج رحلات الحج البري إلى الأراضي المقدسة، والتي من المقرر لها أن تستمر على مدار الأسبوع الحالي على أن تكون آخر رحلات الحج البري في 30 ذو القعدة الجاري الموافق 1 أغسطس المقبل.

واستقبل أمس السبت، أعضاء بعثة الحج السياحى المتواجدين بمنفذ "حالة عمار" على الحدود السعودية الأردنية، أول أفواج الحج السياحي البري المصري في طريقهم إلى المدينة المنورة، ويضم حوالى 400 حاج من بين 12 ألفا يؤدون الفريضة هذا العام بنظام الحج البري، ويتم نقلهم من خلال 300 أتوبيسات سياحية حديثة.

وكان الفوج الأول للحج البري قد غادر ميناء نويبع البحرى أمس الجمعة في طريقه إلى الأراضي المقدسة، على متن العبارة "برنسيسة" التي نقلت 10 أتوبيسات ونحو 400 حاج.

وأصدرت وزيرة السياحة تعليمات مشددة لقطاع الرقابة على الشركات برئاسة مجدي شلبي، وكيل أول وزارة السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، أكدت فيها على ضرورة تقديم كافة التسهيلات، وتوفير جميع الخدمات بسهولة ويسر لجميع حجاج القطاع السياحي طوال رحلاتهم، وخلال تواجدهم بالأراضي المقدسة.

وقال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، إن هناك 3 لجان تابعة لوزارة السياحة والغرفة بـ"نويبع" وميناء العقبة بالأردن، ومنفذ حالة عمار، على الحدود السعودية الأردنية"، وذلك لتقديم التسهيلات للحجاج، وحل أي أزمة طارئة تواجه الحجاج أو المركبات التي تنقلهم.

وأشار إلى أن هناك 300 أتوبيس سياحي سينقلون حجاج المستوى البري وعددهم نحو 12 ألفا حاجا، لافتا إلى أن حمولة الأتوبيس لن تزيد على 40 راكبا، وموضحا أن كل أتوبيس سيتواجد به سائقان أحدهما رئيسي والآخر احتياطي، وسيتم توفير أتوبيسات احتياطية لنقل حجاج البري، عند تعرض أي أتوبيس ناقل للحجاج لأي ظرف يمنعه من استكمال الرحلة.

من جهتها، كشفت مصادربوزارة السياحة أن الوزارة غير مسئولة عن أية أزمات تحدث لحجاج الفرادي، سواء في الإقامة بمكة والمدينة أو بمخيمات المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، مشيرة إلى أن الوزارة طالبت الشركات السياحية المنظمة لحج الفرادى، بضرورة إخطار "السياحة" حتى تستطيع الوزارة الحصول على كافة حقوقهم حال حدوث أية مشكلات لهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved