وزراء سابقين ونقاد يشيدون بعرض «ألمظ وسي عبده» بمسرح محمد عبد الوهاب

آخر تحديث: الأربعاء 28 يوليه 2021 - 6:36 م بتوقيت القاهرة

شهد مسرح محمد عبد الوهاب بالإسكندرية مساء امس الثلاثاء، ليلة عرض خاصة للعرض المسرحي "ألمظ وسي عبده" للمخرج مازن الغرباوي، وسط حضور جماهيري كبير والتزام تام بالإجراءات الاحترازية ضد انتشار فيروس كورونا، وحرص شديد على الحضور من عدد كبير من الشخصيات العامة ونجوم المجتمع في مدينة الثغر.

وانعكست هذه الحالة على أجواء العرض وأداء أبطاله من نجوم الطرب.

وتدور أحداثه حول اثنين من نجوم الغناء في عصرهما، وهما المطرب عبده الحامولي، وزوجته المطربة ألمظ، والذين عاشا في عهد الخديوي إسماعيل، وفترة تاريخية كانت المنافسات فيها بين أساطير الطرب على إحياء الليالي في المناسبات وحفلات قصور الأثرياء.

وفي السياق يتناول العرض قصة الحب التي جمعت ألمظ وعبده، ويقدم باقة من أجمل الأغاني التي أصبحت فيما بعد علامات في تاريخ الموسيقى العربية.

ويشارك في بطولة العرض الفنانين مروة ناجي، ووائل الفشني، وهاني كمال، ومحمد حسني، ولبني الشيخ، ومحمد طلبة، وإميل شوقي، ومحمد عمر، ونورهان صالح، وعماد عبد المجيد، وطارق راغب، ومحمد الخيام، وصابر عبد الله، ومحمد هلال والطفلة ملك مازن، فضلًا عن مشاركة خاصة بالأداء الصوتي لسيدة المسرح العربي الفنانة القديرة والنجمة الكبيرة.

"ألمظ وسي عبده" من تأليف وأشعار الدكتور مصطفى سليم، وتصميم ديكور ومناظر محمد هاشم، وتصميم أزياء مروة عودة، وتأليف موسيقى أحمد مصطفى، وتصميم استعراضات سالي أحمد، وجرافيك ومابينج محمد المأموني، وتصميم إضاءة عز حلمي، مخرجان منفذان كريم محروس ونور السيد، وإخراج مازن الغرباوي.

والعرض من إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بالاشتراك مع الفرقة القومية للفنون الشعبية في إطار العمل على خلق حالة فنية من طراز رفيع وفريد لرصد حقبة من تاريخ مصر عبر فنونها.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم للاهتمام بانتاج أعمال فنية تقدم تاريخ أعلام مصر الإبداعية في مطلع القرن التاسع عشر، وتعريف الاجيال الجديدة بهم وبإبداعاتهم في سياق أعمال مسرحية ممتعة.

وحضر عرض أمس في مسرح محمد عبد الوهاب الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين الأسبق، وقرينته الدكتورة كريمة الكريم، والدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتورة نادية مكاري الأستاذة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتورة إيناس دياب استاذة الموسيقي العربية بجامعة الإسكندرية، والمهندس أحمد كمال رئيس مجلس إدارة شركات البترول بالإسكندرية، والدكتور شريف قنديل الأستاذ بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية، ومحمد ظريف مدير أوبرا الإسكندرية، والمخرج المسرحي المخرج حمدي أبو العلا، وعدد كبير من الإعلاميين والصحفيين والنقاد ومحبى وعشاق الفن الاصيل.

وأجمع من خضعوا لاستطلاع الرأي الذي تجريها إدارة البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية على سعادتهم بمشاهدة عرض "ألمظ سي عبده".
 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved