صفات بيئة العمل السامة.. وخطوات تساعدك على التخلص منها

آخر تحديث: الأربعاء 28 يوليه 2021 - 3:42 م بتوقيت القاهرة

لا يوجد بيئة عمل خالية من المشاحنات، لكن هناك نوع منها بين زملاء العمل يتخذ شكلا آخر يخرج عن إطار المشاحنات العادية، ليصل إلى العمل وسط بيئة سامة يجب أن تتخلص منها على الفور، فكيف تستطيع التفريق بين بيئة العمل العادية والسامة؟

تقول الكاتبة باميلا هاميلتون، مؤلفة كتاب "30 سمة لفريق العمل الرائع"، لموقع "ديلي ميل"، إن معظم أماكن العمل تنقسم إلى فئتين، مجموعة من المهنيين يقومون ببذل قصارى جهدهم للعمل سويا ضمن فريق عمل متناغم، وفئة أخرى تختلق أعذارًا لتبرير السلوكيات السيئة التي يتسم بها بعض فريق العمل.

توضح باميلا أن الناس تقضي معظم وقتها اليومي خلال العمل، مما يجعل كل شخص يتعرف على زميله بشكل جيد، ويرى جميع جوانبه، حتى وهو في أسوأ حالاته، عندما يعمل تحت ضغط، مما قد يشعر فريق العمل بأنهم عائلة واحدة، وهذا نهج خاطيء عمليا.

تشير باميلا إلى أن فريق العمل ليس عائلتنا، لكنه مثل فريق كرة القدم، يجب أن يقوم كل شخص فيه بمهمته على أكمل وجه حتى يفوز بالمباراة، لأنه جهد جماعي، وينتج عنه فوز جماعي، لكن يذهب اللاعب إلى عائلته الحقيقية بعد نهاية المباراة.

قامت باميلا بوصف بيئة العمل السامة قائلة "البيئة السامة في العمل تكمن في الزملاء الذين يقومون بعمل المقالب في بعضهم، والزملاء الذين يتنمرون على غيرهم، وينشرون النميمة والإشاعات عن الآخرين، فهم لا يقوموا بالإساءة لزملاؤهم فقط، بل أيضا يضرون بمصلحة العمل، حيث أثبتت الدراسات انخفاض الإنتاجية في العمل لدى الأشخاص الذين يعملون وسط هذه البيئة السامة".

تؤكد باميلا أن نجاح فريق العمل في أداء العمل المنوط به، مهمة يقع عاتقها على كل فرد فيه، ولذلك يجب على الجميع التدخل لإصلاح البيئة السامة للعمل من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- اطلب من الجميع تحسين الأمور

تقول باميلا إن أول خطوة للإصلاح هو الاعتراف بوجود مشكلة، لذلك يجب أن يتحدث أحد أعضاء الفريق للجميع، ويقر بالمشكلات الموجودة، مثل التوقف عن النميمة، أو سوء طريقة تنفيذ العمل، وغيرها، وقد يحتاج الشخص إلى تكرار سؤاله أكثر من مرة حتى يستمع إليه الآخرين، ولكن في النهاية ربما يستجيبوا له، ويتم رفع كفاءة الفريق بالفعل.

2- ركز على السلوك وليس الأشخاص

عندما تجذب انتباه الناس إليك، لا تقوم بلوم أشخاص بعينها على وصول فريق العمل لما هو عليه، بل قم بالتركيز على السلوك الذي تريد تغييره دون ذكر أسماء أشخاص بعينها، وأشرح لهم لماذا لا ترى أن هذا السلوك مناسبا للفريق، ولماذا تشعر بعدم الارتياح عندما يتكرر، وما هي أهمية التخلص من هذا السلوك لتحسين جودة عمل الفريق.

3- تحدث مبكرا واوقف تكرار السلوكيات السامة

توضح باميلا أنه بعدما انتقدت سلوكا معينا، تحدث للجميع فور حدوثه مرة أخرى، لكي يلاحظوا أنهم يقومون بتكراره، فواجههم وقل لهم، "لقد تحدثنا في هذا الأمر من قبل، واتفقنا على أن يتوقف هذا السلوك، وها هو يتكرر، علينا أن نتوقف الآن".

4- شرح السلوك غير المقبول للأعضاء الجديدة

ربما تعاني مع أعضاء الفريق الحالي حتى يتوقف السلوك الخاطيء عن التكرار، لكن مع انضمام أشخاص جدد للفريق، قد يتكرر هذا السلوك، ولذلك يجب أن تحدد السلوكيات المرفوضة منذ البداية، وتتفق مع الأعضاء الجديدة على أن هذه السلوكيات غير مسموح بها على الإطلاق.

5- اطلب الدعم

تؤكد باميلا "من الممكن أن تفعل كل ذلك ويستمر فريق العمل في إجراء المقالب في بعضهما، أو يستمر في النميمة وغيرها من الأمور السامة، ولذلك يتطلب الأمر في بعض الأحيان أن تقوم بإيصال صوتك للرتبة الأعلى، سواء كان رئيس القسم، مدير الموارد البشرية، أو رئيس الشركة، لأن ذلك لن يفيدك أنت فقط، بل سيزيد من معدل الإنتاجية لدى الفريق بأكمله".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved