خبراء أمريكيون: يجب اصطياد 500 ألف سمكة قرش للحصول على لقاح كورونا

آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 2:02 م بتوقيت القاهرة

وكالات:

أعلنت مجموعة خبراء من المدافعين عن أسماك القرش، مركزها في كاليفورنيا، أنه للحصول على لقاح مضاد لمرض "كوفيد-19"، يجب اصطياد 500 ألف سمكة قرش.

وتشير صحيفة "تيليجراف" البريطانية، إلى أن السكوالين Squalene التي ينتجها كبد سمكة القرش يمكن أن تكون أحد مكونات اللقاح المضاد لـ "كوفيد-19". وهذه المادة حاليا تستخدمها شركة "جلاكسو سميث كلاين" البريطانية لإنتاج الأدوية في لقاحات مضادة للإنفلونزا. وقد أعلنت في شهر مايو الماضي، عن نيتها إنتاج مليار جرعة من هذا المركب، لاستخدامها في لقاح محتمل مضاد للفيروس التاجي المستجد.

ووفقا لحسابات المجموعة المدافعة عن أسماك القرش، من أجل توفير جرعة واحدة من لقاح مضاد لكورونا لجميع سكان العالم، يجب قتل نحو 250 ألف سمكة قرش، وهذا العدد يتضاعف إذا تم تلقيح كل شخص بجرعتين، وفقا لموقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وقد أعلن ممثل شركة "جلاكسو سميث كلاين" البريطانية، أن " الشركة ملتزمة بحماية البيئة وتبحث عن مصادر بديلة للحصول على المركب".

ويذكر أن السلطات البريطانية اتفقت في شهر يوليو 2020 مع شركتي "جلاكسو سميث كلاين" البريطانية و "سانوفي" الفرنسية، لإنتاج 60 مليون جرعة لقاح مضاد لـ "كوفيد-19". وتأمل الشركتان البدء بالمرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية قبل نهاية العام الجاري.

وتجدر الإشارة، إلى أن الشركتين أعلنتا في شهر أبريل 2020 عن توحيد جهودهما في الحصول على لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved