السكك الحديدية: بدء تركيب بوابات الدخول الإلكترونية الشهر المقبل

آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 1:27 م بتوقيت القاهرة

أحمد سعداوي:

رسلان لـ"الشروق": الإعلان عن الشركة المنفذة خلال أسبوعين.. والمرحلة الأولى تشمل محطات القاهرة والجيزة والإسكندرية وسيدي جابر
تتخذ الهيئة القومية لسكك حديد مصر، مجموعة من الإجراءات لحوكمة نظام العمل بالهيئة وضبط عملية دخول وخروج الركاب من المحطات من خلال بوابات إلكترونية مماثلة لما يتم العمل به في مترو الأنفاق، في خطوة جديدة لتطوير الخدمة المقدمة للجمهور وتعظيم إيرادات الهيئة والقضاء على ظاهرة التزويغ من دفع قيمة التذكرة على حد سواء.

وقال رئيس هيئة السكك الحديدية أشرف رسلان، إن المشروع سيتم تنفيذه في 4 محطات رئيسية كمرحلة أولى هي القاهرة والجيزة والإسكندرية وسيدي جابر باعتبارها المحطات الأكثر استقبالًا للركاب على مستوى الجمهورية، على أن تشمل المرحلة الثانية 16 محطة تأتي في المرتبة الثانية وهي المحطات الرئيسية بالمحافظات، ثم تعميمها على جميع المحطات على مستوى الجمهورية.

وأوضح رسلان، في تصريحات لـ"الشروق"، أن الهيئة ستعلن الشركة الفائزة بتنفيذ المشروع خلال أسبوعين على أقصى تقدير عقب انتهاء لجنة البت المالي من العروض المالية المقدمة، إيذانًا ببدء تنفيذ المشروع في محطات المرحلة الأولى قبل نهاية أكتوبر المقبل.

وأضاف رئيس الهيئة أن المشروع يستهدف تنظيم دخول الركاب إلى محطات السكة الحديد واستقلال القطارات بموجب التذكرة قبل السفر بما يساهم في زيادة العائد المادي للهيئة، وتحسين مستوى الخدمة المقدمة وتعزيز الميزة التنافسية لمنظومة النقل.

ولفت رسلان، إلى أن المشروع يتضمن تجهيز المحطات بالكامل وإغلاق جميع المداخل المؤدية لأرصفة القطارات لمنع ركوب الأفراد بدون تذكرة، مشيرًا إلى أن الهيئة ستدفع بأفراد الأمن الإداري لضبط عملية دخول وخروج الأفراد على البوابات.

وذكر أن البوابات التى سيتم شراؤها وتركيبها على مداخل أرصفة المحطات والمقدرة بـ300 بوابة، ستتمتع بتكنولوجيا تسمح بقراءة بيانات التذاكر المكيفة أو العادية بما يسمح فقط لحاملى التذاكر بعبور هذه البوابات، لافتًا إلى أن عبور البوابات سيكون من خلال التذاكر أو البطاقات الائتمانية التي يتم خصم قيمة الرحلة منها مباشرة بدون شراء تذاكر من شبابيك الحجز بالمحطات، لافتة إلى أنه سيتم خصم قيمة الرحلة من البطاقة الائتمانية من خلال تسجيل الدخول والخروج كما هو متبع في مترو الأنفاق.

وبشأن آلية عمل الكمسارية ومشرفي القطارات عقب تركيب البوابات، قال رسلان: "مش هينفع نستغنى عن الكمساري حتى يتم تنفيذ المشروع بجميع المحطات، وضبط عملية الدخول بالكامل وبعدها يتم النظر في عمل الكمسارية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved