وزيرة البيئة: حرائق قش الرز قلت بنسبة كبيرة هذا العام

آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 12:19 ص بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن «الوزارة عملت على تحويل مشكلة قش الرز إلى فرصة»، مشيرة إلى أن «حرائق قش الرز قلت بنسبة كبيرة هذا العام».

وأضافت فؤاد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «MBCمصر»، مساء الأحد، أن الوزارة عملت خلال العامين الماضيين، على توضيح الفائدة الاقتصادية وكيفية استخراج دخل من قش الأرز، بدلًا من الحرق وتلويث المنزل والبيئة.

وأشارت إلى منح المزارعين معدات ومساعدتهم بدعم مالي، خلال الفترة الأولى، من أجل جمع قش الأرز وكبسه وفرمه وبيعه، معربة عن سعادتها بافتتاح المتعهدين بكفر الشيخ والشرقية مقرات للبيع في أكثر من مكان.

ونوهت وزيرة البيئة إلى أن الوزارة تنفذ القانون فورًا حال وجود حالة لحرق قش الرز، وخاصة بعد توفير البديل، قائلة إنها قد تحرر محضرًا بحق من يحرق المتبقيات الزراعية بعد الحصاد.

ولفتت إلى أن الوزارة تعمل على ملف التحكم في عوادم المركبات، وخاصة مع إطلاق برنامج الحكومة الطموح للتحويل لمركبات الغاز الطبيعي واستخدام المركبات الكهربائية.

وذكرت فؤاد، أن العمل يتم بشكل متكامل من وزارة البيئة والزراعة والتنمية المحلية، متابعة: «رئيس الوزراء يتولى الملف ويعتمد الخطة قبل بدء موسم حرق قش الأرز، وهناك غرفة عمليات مشكلة لمدة 24 ساعة ونتابع بتقارير أسبوعيًا».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved