انطلاق اجتماع اللجنة العراقية المصرية لتوطيد العلاقات التجارية بين البلدين

آخر تحديث: الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 4:35 م بتوقيت القاهرة

بغداد - د ب أ:

صرح وكيل وزارة التجارة العراقية، وليد حبيب الموسوي، اليوم الأربعاء، بأن اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية المشتركة على مستوى الخبراء انطلقت في بغداد بحضور أعضاء اللجنة من الجانبين.

وقال الموسوي، في كلمة في بدء أعمال اللجنة، إن العراق يأمل من خلال عقد هذه الاجتماعات في توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية والفنية بين البلدين.

وأضاف: "الحكومة العراقية حريصة على زيادة حجم التبادل التجاري مع مصر لترتقي إلى مستوى طموح الجانبين من خلال إعطاء القطاع الخاص دورا أكبر في عملية التنمية الاقتصادية. وهناك مجالات متنوعة بين البلدين، سواء مايتعلق بإنشاء المشاريع والتجهيز والمشاركة بالمعارض الدولية المتخصصة فضلا عن الخطط الاستثمارية وأعادة الأعمار".

وأكد رئيس الجانب المصري في لجنة الخبراء، طارق شعراوي، أن انعقاد اللجنة العليا المشتركة يأتي تفعيل لمخرجات القمة الثلاثية، المصرية-العراقية- الأردنية، خاصة ما يتعلق بالتعاون الاقتصادي وماحددته القمة من موضوعات مهمة لمسيرة العلاقات.

وأضاف أن اجتماعات اللجنة العليا تهدف إلى رفع مستوى التعاون الاقتصادي والاستثماري وزيادة حجم التبادل إلى أعلى المستويات وتحفيز القطاع الخاص لعقد شراكات مشتركة في القطاعات الصناعية والزراعية والعمل على منح التسهيلات للمستثمرين في ضوء الجهود لتحسين بيئة الاعمال وتطوير مناخ الاستثمار.

وجرى خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة الخبراء تشكيل لجان فرعية متخصصة من الطرفين لمناقشة مذكرات التفاهم والاتفاقات للتوصل إلى تفاهمات بغرض رفعها إلى اللجنة التحضيرية الوزارية لدراستها ورفعها للجنة العليا برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين.

وبحسب مصادر صحفية عراقية، من المقرر أن يصل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى بغداد يوم السبت المقبل ليرأس وفد بلاده في اجتماع اللجنة العليا المشتركة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved