كامل الوزير يتفقد عددًا من مشروعات النقل البحري بالدخيلة والأسكندرية

آخر تحديث: السبت 28 نوفمبر 2020 - 3:42 م بتوقيت القاهرة

أحمد سعداوي:

تفقد وزير النقل كامل الوزير، اليوم السبت، معدلات تنفيذ عدد من المشروعات بميناءي الدخيلة والإسكندرية التي تستهدف زيادة طاقة التداول ورفع الطاقة الاستيعابية من بضائع وحاويات.

وأكد وزير النقل اهتمام الحكومة بالاستفادة من منظومة النقل البحري للمساهمة في زيادة الناتج القومي وجعل مصر مركزا عالميا للتجارة خاصة مع موقع مصر المتميز، مشيرا إلى أن إضافة أراضي تبلغ مساحتها 1 مليون متر مربع وإنشاء محورين للربط مع محور التعمير وهما محوري الدخيلة و54 وإنشاء أرصفة جديدة بطول 3 كم سيؤدي زيادة حجم التداول إلى 80 مليون طن كما سيتم الوصول الي صفر انتظار للسفن.

وتفقد الوزير، محطة تداول وتخزين الصب السائل الجديدة التي تبلغ مساحتها 6000 متر، و23 خزانا بسعة تخزينية 28.5 مليون لتر، وتتكون من بوابات الدخول والخروج، ومنطقة الخزانات، والخطوط من الموقع الي الرصيف.

كما تفقد الوزير، رصيف 92 الذي يبلغ طوله 350 مترا وعمقه 15 مترا، والمُخصص للبضائع العامة، والذي تم الانتهاء من أعمال الصيانة الخاصة به في شهرين فقط بتكلفة 15 مليون جنيه، وشملت معالجة حوائط الرصيف وملء الفجوات والفتحات، وصيانة السلالم البحرية، ومدافع الرباط بالإضافة إلى صب البلاطات الخرسانية المتهالكة.

كما تفقد الوزير، أعمال صيانة رصيف 94 المُخصص للبضائع العامة، حيث انتهت أعمال الصيانة برصيف 94/1 بطول 400 متر بتكلفة إجمالية 5 مليون جنيه، وانتهت أيضاً أعمال الصيانة لرصيف 94/5 بطول 200 متر بتكلفة 10 مليون جنيه، وتجري أعمال الصيانة برصيف 94/4 الذي يبلغ طوله 200 متر وعمقه 12 متر، وسوف يتم التنفيذ في مدة شهرين من بدء الأعمال في الأسبوع الماضي بتكلفة إجمالية قدرها 10 مليون جنيه.

ثم تفقد الوزير، موقع إنشاء رصيف 100 المزمع إنشاؤه لزيادة الطاقة الاستيعابية من بضائع وحاويات، وحيث تكون المشروع من محطة حاويات ومتعددة الأغراض علي رصيف بطول 1800 متر وعمق يتراوح ما بين 15-17 متر وظهير خلفي 660 ألف متر مربع، وسوف تسمح المحطة باستقبال عدد 4 سفن بطول 240 متر وعدد سفينة بطول 400 متر، وسوف يساهم هذا المشروع في إضافة طاقة استيعابية جديدة للميناء لتداول الحاويات والغلال والبضائع العامة.

ثم توجه الوزير إلى ميناء الأسكندرية حيث تابع مشروع إنشاء وصلة حرة تربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع بمنطقة باب 54، والذي يبلغ طولها 2.30 كم وعرضها 17.6 متر وتكلفتها الإجمالية 905 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ 90%، حيث سيساهم هذا المشروع في تحقيق سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الطريق الدولي.

ثم تفقد الوزير، أرض التجارية للأخشاب المنقولة من الشركة التجارية للأخشاب بالقباري إلى الدائرة الجمركية لميناء الأسكندرية والتي تبلغ مساحتها 44 فدانا، حيث تفقد مشروع تخطيط منطقة الساحات الجديدة لهذه الأراضي والذي تنفذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق إحدي شركات وزارة النقل ، وحيث يشمل المشروع تنفيذ المخطط العام والتنسيق الحضري للمنطقة، وتنفيذ أعمال الطرق والأمان المروري، وتنفيذ الشبكات الخدمية (مياه – صرف – حريق –ري)، وتخطيط شبكة الكهرباء والاتصالات، وتبلغ التكلفة 305 مليون جنيه.

بعدها توجه الوزير إلى هاويس المالح حيث تابع أعمال تنفيذ 4 كباري جديدة أعلى الهاويس بدلاً من الكباري الحالية التي ساءت حالتها الإنشائية بما يساهم في تسيير صنادل تحمل عدد 2 كونتينر إلى المناطق اللوجيستية سواء المملوكة للشركات الخاصة أو التي ستنفذها هيئة الميناء مستقبلا.

كما تابع الوزير مشروع إنشاء رصيف 3/85 والذي يبلغ طوله 500 متر وتكلفته 390.6 مليون جنيه والمخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة وحيث يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح والذي سيصل حجم التداول المتوقع بها إلى 5 مليون طن/ سنة ووجه بتكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من المشروع.

بعدها تفقد وزير النقل أعمال إنشاء المحطة متعددة الأغراض على رصيف 55 -62 الذي يبلغ تكلفتها 7.2 مليار جنيه، ووصلت نسبة التنفيذ بها إلى 35% وحيث تعد المحطة واحدة من أهم مشروعات ميناء الأسكندرية الذي يعد من أهم الموانئ المصرية حيث أن 60% من تجارة مصر الخارجية تمر عبر ميناء الأسكندرية.

وأكد وزير النقل اهتمام الحكومة بالاستفادة من منظومة النقل البحري للمساهمة في زيادة الناتج القومي وجعل مصر مركزا عالميا للتجارة خاصة مع موقع مصر المتميز، مشيرا إلى أن إضافة أراضي تبلغ مساحتها 1 مليون متر مربع وإنشاء محورين للربط مع محور التعمير وهما محوري الدخيلة و54 وإنشاء أرصفة جديدة بطول 3 كم سيؤدي زيادة حجم التداول إلى 80 مليون طن كما سيتم الوصول الي صفر انتظار للسفن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved