عسكريون وأمنيون يسيطرون على رئاسة الهيئات البرلمانية للأحزاب

آخر تحديث: الإثنين 28 ديسمبر 2015 - 10:39 ص بتوقيت القاهرة

كتب - أحمد البردينى:

• لواءات يمثلون دعم مصر والمصريين الأحرار وحماة وطن والشعب الجمهورى.. والوفد والنور يخرجان عن القاعدة
سجل اللواءات المتقاعدون رقما جديدا فى مجلس النواب، فبعد وصول نحو 51 ممن خدموا سابقا فى الجيش والشرطة إلى قبة المجلس، رشح عدد من الأحزاب السياسية والائتلافات البرلمانية شخصيات أمنية وعسكرية أيضا لرئاسة هيئاتها البرلمانية فى المجلس القادم، بجانب ترشيحهم على رئاسة بعض اللجان الداخلية.

اتئلاف «دعم مصر»، الذى يضم بين صفوفه العديد من القيادات الأمنية والعسكرية السابقة، أعلن ترأس اللواء سامح سيف اليزل، هيئته البرلمانية فى المجلس القادم، تتويجا لدوره فى تشكيل الائتلاف وحصولهم على 120 مقعدا فى الانتخابات البرلمانية التى جرت أخيرا.

ومن بين الأحزاب السياسية التى ترأس هيئاتها البرلمانية عسكريون، حزب المصريين الأحرار الذى انتخب العميد علاء عابد، نائب الحزب عن دائرة الصف، كما دفع الحزب بـ3 لواءات على رئاسة لجان النقل والمواصلات للواء سعيد طعمية، والزراعة للواء هشام الشعينى، وحقوق الإنسان للواء خالد خلف الله.

ولم يكن غريبا أيضا أن يترأس اللواء أسامة أبو المجد، رئاسة الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، الذى شكله الجنرالات المتقاعدون عن القوات المسلحة فى منتصف 2014، ليصبح رئيسا لكتلة برلمانية تضم 18 نائبا.

على نفس درب حماة وطن، ترأس اللواء صلاح أبو هميلة الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، الذى تضم هيئته 13 نائبا فى المجلس القادم.

فى المقابل، أفلتت أحزاب أخرى من تلك القاعدة منها النور السلفى الذى خلت هيئته التى تضم 11 نائبا من العسكريين السابقين، كذلك حزب الوفد الذى يتنافس على رئاسة هيئته 4 نواب من المدنيين، «لم يسبق لهم العمل فى أى من الجيش والشرطة»، بالإضافة إلى حزب المحافظين الذى يقود رئيسه أكمل قرطام تحت قبة البرلمان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2023 ShoroukNews. All rights reserved